اخبار العالم

وزير الخارجية الروسي يؤكد وجود خلافات بين بلاده وتركيا بشأن عدد من القضايا

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على وجود خلافات جدية بين موسكو وأنقرة، خاصة في عدد من القضايا الدولية المهمة، مشيراً إلى أنه رغم ذلك تسير العلاقات بين البلدين باتجاه التقدم وبشكل ودي.

وقال لافروف خلال كلمته أمام مجلس الاتحاد، اليوم الأربعاء: “على الرغم من جدية بعض الخلافات فيما يتعلق بالمشكلات الدولية المهمة بيننا، إلا أن مناقشة هذه الخلافات وكيفية معالجة هذه المشاكل بشكل أكثر فاعلية يتم دائمًا بشكل ودي، وصريح والاحترام المتبادل”.

ولفت الوزير الروسي إلى، أنه من المقرر إجراء محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وأردوغان، منوهاً إلى مناقشة الأزمة الأوكرانية خلال الاتصال.

وأوضح لافروف، أنه سيتم مناقشة موضوع الوساطة التركية التي طرحها أردوغان في الأزمة الأوكرانية، خلال الاتصال بين الرئيسين.

وكان أردوغان قدم مبادرة خلال تصريحات أدلى بها على متن طائرة العودة من تركمانستان قبل يومين، للتوسط بين أوكرانيا وروسيا بشأن النزاع في منطقة دونباس جنوب شرق كييف، في حين أكدت موسكو أنها ليست طرف في النزاع.

وتشهد العلاقات بين تركيا وروسيا تقارب حذر، وسط محاولة موسكو استغلال الخلافات القائمة بين أنقرة وواشنطن، رغم معرفتها بأطماع أردوغان في مد نفوذه بمناطف أواسط آسيا، التي تعتبر منطقة نفوذ روسي بامتياز، إلى جانب اختلافهما في عدد من القضايا في مقدمتها الملف السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق