اخبار العالم

أردوغان يجري سلسلة لقاءات مع عدد لقادة الدول الآسيوية في العاصمة التركمانية

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلسلة من اللقاءات على هامش مشاركته في النسخة الـ “15” لقمة قادة دول منظمة التعاون الاقتصادي، الذي عقد اليوم الأحد، في عاصمة تركمانستان “عشق أباد”.

والتقى أردوغان أمس عند وصوله إلى عشق آباد مع الرئيس التركماني قربانقلي بيردي محمدوف، وتعهد الطرفان خلال اللقاء برفع حجم التجارة إلى ط5″ مليارات دولار أمريكي، عقب توقيع سلسلة من الاتفاقات التطبيعية في مجالات الطاقة والتعليم والاعلام وغيرها.

كما التقى أردوغان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش القمة في العاصمة التركمانية، اليوم الأحد، معلناً عن دعم تركيا لإيران في مواجهة واشنطن التي اتهمتها بدعم “الإرهاب” في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الاتفاق برفع وتيرة التعاون بين البلدين، والوصول إلى التحالف في عدد من القضايا الإقليمية.

ومن ضمن سلسلة لقاءاته، اجتمع أردوغان مع الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن والباكستاني عارف علوي والأذربيجاني إلهام علييف، في لقاءات مغلقة بعيدة عن وسائل الإعلام، في إطار تعميق علاقات بلاده مع هذه الدول.

وغادر أردوغان العاصمة التركمانية، بعد نشر سلسلة من التغريدات أشاد برؤساء الدول المشاركة في قمة التعاون الاقتصادي، كاشفاً أنه تم الاتفاق خلال القمة على تنشيط طريق الحرير الحديث وتطوير البنية التحتية للنقل، منوهاً أن مبادرة الممر المركزي بين شرق وغرب بحر قزوين وخط سكة حديد باكو- تبيليسي- كارس، الرائد من تركيا، أبرز مظاهر هذه الجهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق