اخبار العالم

بعد أحكام ضد حفتر .. محكمة ليبية تصدر قرار لإسقاط ترشيح الدبيبة للانتخابات الرئاسية

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أصدرت محكمة ليبية قراراً يدعو بإسقاط ترشيح رئيس الحكومة الليبية السابق عبد الحميد الدبيبة في الانتخابات الرئاسية ، وذلك بعد أحكام صدرت ضد المشير خليفة حفتر والقاضية بحكم الإعدام.

وفي هذا الصدد أوضح مصدر مطلع أن محكمة الاستئناف في العاصمة طرابلس قررت قبول طعنين ضد ترشح الدبيبة وحكمت بإلغاء قرار ترشيحه للانتخابات.

ومن جهة أخرى سبق أن تلقت السلطات القضائية طعنين ضد ترشح الدبيبة واحدة من قبل وزير الداخلية السابق، فتحي باشاغا، وأخرى من المترشحين للرئاسة الليبية، رئيس تكتل “إحياء ليبيا”، عارف النايض، ورجل الأعمال، محمد المنتصر، ووزير التعليم العالي السابق، عثمان عبد الجليل، وعضو مجلس النواب الليبي، السيدة اليعقوبي، وعضو ملتقى الحوار السياسي، أحمد الشركسي.

ومن المقرر أن تجري ليبيا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر، بعد سنوات من المحاولات بقيادة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية وتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد.

يشار بأن مفوضية الانتخابات الليبية كانت قد أعلنت أن القائمة الأولية للمترشحين في الاستحقاق الرئاسي ضمت 73 شخصا بينهم الدبيبة وقائد “الجيش الوطني الليبي”، خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح.

يذكر بان المفوضية كانت قد أعلنت في قرار أولي إن سيف الإسلام القذافي، النجل الثاني، للزعيم الليبي الذي قتل في النزاع الداخلي بالبلاد عام 2011، “غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد”، مستشهدة بإداناته السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق