اخبار العالم

بريطانيا تعلن رسمياً إدراج حركة “حماس” بشقيها السياسي والعسكري على لائحة الإرهاب

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت المملكة المتحدة البريطانية، عن إدراج حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بشقيها السياسي والعسكري على لائحة الإرهاب، بعد تمرير البرلمان قرار وزارة الداخلية في هذا الصدد بأغلبية الأصوات.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية، مساء اليوم الجمعة في بيان: أنها تعلن حركة “حماس” بجناحيها السياسي والعسكري “منظمة إرهابية” في المملكة المتحدة بعد موافقة البرلمان.

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية براتيل باتيل، أعلنت في بيان عبر صفحتها في موقع (توتير) الجمعة الماضي، إدراج حماس رسميا على لائحة “الإرهاب”، مشيرة إلى اتخاذ إجراءات لحظر الحركة بأكملها في المملكة المتحدة.

وأوضحت باتيل، إن حماس تحظى “بقدرات إرهابية ملموسة” بما يشمل الوصول إلى ترسانة أسلحة “واسعة ومتطورة ومنشآت لتدريب الإرهابيين”.

وأشارت صحيفة (هآرتس)، أن البرلمان البريطاني سيصوت الأسبوع الجاري على تعديلات على قوانين “مكافحة الإرهاب” لتضم حركة حماس، وسيعتبر دعم الحركة بالأقوال ورفع أعلامها ولقاء نشطائها “نشاطات غير شرعية”.

وسبق أن أعلنت بريطانيا كتائب القسام الجناح العسكري لحماس “منظمة إرهابية” في العام 2001، وبعد الإعلان عن القرار الجديد قد يواجه كل من يعرب عن دعمه لحماس عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 10 أعوام.

ويأتي ذلك فيما دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الأسبوع الماضي، تركيا إلى إغلاق مكاتب حماس بعد كشف إسرائيل عن خلية تابعة للحركة بدعوى أنها كانت تتلقى تعليمات من قيادة حماس في اسطنبول، والتي تحظى بدعم كبير من نظام أردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق