اخبار العالم

وسط استبعاد تركي من حضوره .. بيان ثلاثي مشترك روسي أرمني وأذربيجاني عقب اجتماعهم في سوتشي

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

عقد كل من الرئيس الروسي والأذربيجاني ورئيس وزراء أرمينيا اجتماع في سوتشي لبحث مسائل الحدود وترسيمها وتخفيف التوتر وسط استبعاد تركي من الحضور.

وفي هذا الصدد أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، بيانا مشتركا أعلنوا فيه الاتفاق على خطوات لتخفيف التوتر في المنطقة.

وذكر البيان الصادر عن الاجتماع الثلاثي بينهما الذي عقد اليوم الجمعة في سوتشي أن بوتين وعلييف وباشيناين بحثوا سير تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها يوم 9 نوفمبر 2020 حول الوقف الكامل لإطلاق النار وكل الأعمال القتالية في منطقة نزاع قره باغ، وكذلك الاتفاقات المعلنة في 11 يناير 2021 حول فك حجب كل الاتصالات الاقتصادية وممرات النقل هناك.

وأكدوا، حسب البيان، “الالتزام بمواصلة التطبيق الممنهج والتنفيذ الصارم لكل بنود” هذه الاتفاقات “في مصلحة ضمان الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية في جنوب القوقاز”.

واتفقت الأطراف الـ3 على “تكثيف الجهود المشتركة الرامية إلى حل المهمات المتبقية في أسرع وقت ممكن”.

وتابع بوتين وعلييف وباشينيان: “اتفقنا على اتخاذ خطوات لرفع مستوى الاستقرار والأمن على الحدود الاذربيجانية الأرمينية واقتياد الأمر إلى تشكيل لجنة ثنائية حول ترسيم حدود دولتي الجمهورية الأذربيجانية وجمهورية أرمينيا مع فصلها لاحقا بالإسهام التشاوري من قبل الاتحاد الروسي بطلب من الطرفين”.

وأشار البيان إلى أن روسيا “ستواصل تقديم كل الدعم الضروري في مصلحة تطبيع العلاقات” بين أذربيجان وأرمينيا و”إقامة أجواء الثقة بين الشعبين الأذربيجاني والأرميني وبناء علاقات حسن الجوار في المنطقة”.

يذكر بان اشتباكات ظهرت في الآونة الأخيرة على الحدود الأرمنية الأذربيجانية أدت لقتلى من الطرفين مما صعد الموقف من جديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق