الأخبار

أردوغان يدعو الدول الناطقة بالتركية المشاركة في محاربة حزب العمال الكردستاني ووحدات YPG

 

بروسك حسن ـ xeber24.net

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة لمجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي).

ودعا أردوغان في خطابه الدول الناطقة بالتركية الى المشاركة في محاربة حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب YPG , حيث قال ’’ يجب أن تكون المعركة المشتركة ضد التنظيمات ’’الإرهابية’’ أحد العناصر المهمة في جدول أعمالنا ، ونحن عازمون على مواصلة الكفاح ضد جميع أشكال الإرهاب ، وخاصة مراكز الشر مثل حزب العمال الكردستاني ، ووحدات حماية الشعب ، وداعش ، ومنظمة فتو”.

وتابع أردوغان حديثه، ’’يجب أن نزيد تعاوننا في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلك . “يجب أن نعمل معا في مكافحة التيارات المدمرة. ويسرني أن أشهد أن منظمتنا أصبحت مركز جذب دوليا باعتبارها منظمة دولية.

في هذا السياق ،سنعتمد أيضًا القرارات المتعلقة بوضع المراقب وإجراءات تكوين الشراكة لمنظمتنا اليوم “.

كما طالب أردوغان رؤساء الدول المشاركة في القمة، بدعم إدارة قبرص الشمالية غير المعترفة دولياً والتي تم تشكيلها بدعم تركي، في الشطر الشمالي من الجزيرة المقسمة، رغم معارضة المجتمع الدولي لها.

وأضاف أردوغان، أنه يتمنى أن يرى إدارة شمال قبرص التركية كدولة مستقلة وضمن المجلس المذكور، منوهاً إلى ضرورة العمل ضد ما يسميه بمعاداة الإسلام والأجانب، وتنفيذ مشاريع مشتركة بين الدول الأعضاء.

هذا واستضافت مدينة اسطنبول القمة الثامنة للدول الأعضاء في المجلس التركي “الدول الناطقة باللغة التركية”، وتسلمت تركيا رئاستها من أذربيجان، كما تم افتتاح مبنى الأمانة العامة لها في بحر مرمرة باسطنبول، وغير أردوغان اسمها من المجلس التركي إلى مجلس الدول التركية في الاجتماع.

وحضر القمة رؤساء كل من الدول الأعضاء أذربيجان إلهام علييف، وكازاخستان قاسم جومرت توقاييف، وقرغيزيا صدر جباروف، وأوزبكستان شوكت ميرضيائيف، ورئيس دولة تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف لأول مرة كعضو مراقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق