الأخبار

عقب المحادثات الحثيثة .. ألمانيا تخصص منحة كبيرة للأردن لدعم خطة الاستجابة للأزمة السورية

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

خصصت ألمانيا منحة مالية كبيرة للأردن لدعم خطة استجابتها للأزمة السورية إضافة لمساعدات داعمة للمملكة وذلك بعد محادثاتها السنوية .

وفي هذا الصدد خصصت الحكومة الألمانية نحو 500 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن تشمل مشروعات تنموية قطاعية، ودعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

وذكر بيان نشرته وزارة التخطيط الأردنية يوم الأربعاء أن المحادثات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية حول التعاون التنموي للعام الحالي 2021 اختتمت اليوم، وأن الجانب الألماني خصص 483.7 مليون يورو مساعدات جديدة للمملكة على شكل منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة.

ووفقا للبيان، فإن المساعدات تتضمن تخصيص 344.37 مليون يورو مساعدات تنموية لتمويل مشاريع دعم قطاعات حيوية من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة سيكون منها مبلغ 300 مليون يورو مساعدات مالية لدعم قطاعات مختلفة مثل المياه والصرف الصحي، والتعليم، والتدريب المهني والتعليم التقني للمساهمة في توفير مزيد من فرص العمل، و44.37 مليون يورو منحا على شكل مساعدات فنية، و36.6 مليون يورو تمثل التزامات سابقة كانت قد أعلنت عنها ألمانيا خلال العام 2021.

كما تم تخصيص 102.72 مليون يورو، مساعدات “لدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وذلك لتمويل مشاريع للمجتمعات المستضيفة ولدعم اللاجئين السوريين”.

وأوضح البيان أنه تم استعراض “الأداء الاقتصادي ومجمل التحديات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن (خاصة ما يتعلق بمعدل النمو الذي واجه انكماشاً العام الماضي، وارتفاع معدل البطالة)، إذ أكد الوزير أن التحديات ازدادت حدة نتيجة لتداعيات وباء كورونا على القطاعات الإنتاجية المختلفة.

ومن جهة أخرى كانت الأردن في الآونة الأخيرة عملت على التقارب من النظام السوري بعد أن كانت أكبر داعم للفصائل المسلحة المعارضة لاسيما بعد اتصال العاهل الأردني بالأسد وزيارة مسؤولين من النظام إلى الأردن.

يذكر بأن النظام السوري بعد أن كان يعيش في عزلة تامة أصبح الآن بحال أفضل بعد محاولة عدة دول التقارب منه وإعادة تطبيع العلاقات معه إضافة لمشروع استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان الذي يمثل منفس له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق