الأخبار الهامة والعاجلة

في تطور ملفت مباحثات أمريكية تركية هامة

بروسك حسن ـ xeber24.net

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية ’’إبراهيم كالين’’ محادثة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وحسب اعلان الجانب التركي عن مضمون المباحثات فقد تم خلال الاتصال الهاتفي بين كالين وسوليفان ، مناقشة العلاقات الثنائية ، وقضية F-15 و F-35 ، وتغير المناخ العالمي ، وأفغانستان.

كما جرى الحديث عن الوضع السوري ، وليبيا ، وناغورنو كاراباخ ، واليونان ، وشرق المتوسط ​​، وغيرها من التطورات الإقليمية.

وناقش الطرفان مواضيع وتفاصيل الاجتماع الثنائي ، المقرر عقده على هامش قمة المناخ في غلاسكو ، بين الرئيس التركي أردوغان والرئيس الأمريكي بايدن , حسب الاعلان التركي ذاته.

وقال الجانب التركي في اعلان لها , بأنه تم خلال الاجتماع ، التأكيد على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات التركية الأمريكية ، والتأكيد على أنه يجب على الطرفين التعامل مع القضايا في إطار الاحترام المتبادل والتفاهم والمصالح المشتركة ، وأهمية الالتزام بالاتفاقيات الدولية.

وذكر أن تركيا ستواصل مساعدة شعب أفغانستان والتعاون مع المجتمع الدولي من أجل منع الأزمة الإنسانية التي ظهرت في أفغانستان وضمان بيئة مستقرة.

وزعم الجانب التركي في بيانه اليوم , أنه ، تم التأكيد على الخطوات المشتركة التي يتعين اتخاذها من أجل السلام والاستقرار والتنمية في منطقة القوقاز.

كما تم التأكيد على أن النضال الحازم سيستمر ضد جميع المنظمات ، بما في ذلك حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وأيضا داعش، والتي تهدد أمن حدود تركيا وسلامة أراضي سوريا.

وكدولتين حليفتين في حلف شمال الأطلسي ، تم الاتفاق على أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تتعاونا وتضامنًا في مواجهة التهديدات العالمية والإقليمية مثل تغير المناخ والإرهاب والهجرة والأوبئة.

وخلال الاجتماع ، تم التأكيد على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات التركية الأمريكية ، تم التأكيد على أنه يجب على الطرفين التعامل مع القضايا في إطار الاحترام المتبادل والتفاهم والمصالح المشتركة ، وأهمية الالتزام بالاتفاقيات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق