اخبار العالم

روسيا: تسليم تركيا طائرات “بيرقدار” لأوكرانيا يهدد الاستقرار في المنطقة

سيماف خليل ـ xeber24.net

حذرت الرئاسة الروسية من أن تصدير تركيا طائرات مسيرة إلى حكومة أوكرانيا قد يؤثر سلبا على الوضع في منطقة دونباس جنوب شرقي البلد، ويأتي ذلك على خلفية استخدام الجيش الأوكراني لأول مرة طائرة مسيرة تركية من طراز “بيرقدار تي بي 2” لشن هجوم على دونباس.

ولفت المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الأربعاء إلى أن علاقات متميزة وطيبة تربط روسيا مع تركيا، مضيفا: “لكن في هذه الحالة، للأسف، تتحقق مخاوفنا من أن تصدير مثل هذه الأنواع من الأسلحة إلى العسكريين الأوروبيين من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس” (في منطقة نزاع جنوب شرق أوكرانيا).

وأكد بيسكوف أن وقوع هذه الأسلحة في أيدي العسكريين يتيح لهم شن هجمات مركزة على دونباس، محذرا من أن هذا الأمر “لا يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار” و “لا يسهم في تسوية هذه القضية الأوكرانية الداخلية”.

وقالت الأركان العامة الأوكرانية استخدام قواتها لأول مرة طائرة “بيرقدار” تركية الصنع المسيّرة، أثناء العمليات العسكرية في دونباس جنوب شرقي البلاد.

وتابعت الأركان الأوكرانية “إن الطائرة لم تعبر خط التماس، وتم استخدامها “لإجبار العدو على وقف إطلاق النار”.

وأضافت أن الطائرة دمرت أحد مدافع الهاون لقوات الدفاع الشعبي في دونباس بقنبلة موجهة.

ويذكر إن مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت تقارير عن أول استخدام لطائرات “بيرقدار” من قبل الجيش الأوكراني بمنطقة النزاع في دونباس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق