اخبار العالم

الولايات المتحدة تكشف معلومات عن نوايا داعش بأفغانستان لمهاجمتها

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشفت الولايات المتحدة عن نية داعش خراسان مهاجمتها ورجحت مدة أقصاها 6 أشهر لتكون قادرة على القيام بهكذا هجمات ، وسط تمدد نفوذ التنظيم في أفغانستان.

وفي هذا الصدد قال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن أوساط المخابرات الأمريكية ترجح أن تنظيم “داعش” الإرهابي في أفغانستان، قد يصبح قادرا على مهاجمة الولايات المتحدة خلال 6 أشهر على أدنى تقدير.

وأضاف كولين كال وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية يوم الثلاثاء أن تنظيم “داعش” – ولاية خراسان في أفغانستان لديه النية لذلك.

وصرح بأنه لم “يتحدد” بعد ما إذا كانت حركة طالبان التي تناصب تنظيم “داعش” العداء، لديها القدرة على قتال التنظيم بشكل فعال بعد انسحاب الولايات المتحدة.

وأضاف: “تقدر أوساط المخابرات حاليا أن تنظيم “داعش” – ولاية خراسان، والقاعدة لديهما النية لتنفيذ عمليات خارجية بما في ذلك ضد الولايات المتحدة، لكنهما لا يمتلكان حاليا القدرة على ذلك”.

وقال: “يمكننا أن نرى تنظيم “داعش” – ولاية خراسان يمتلك هذه القدرة خلال ما بين ستة و12 شهرا، مشيرا إلى أن الأمر قد يستغرق من القاعدة “عاما أو عامين”.

ومن جهة أخرى كان لانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان تأثير كبير على المنطقة حيث فتحت المجال أمام طالبان لبسط سيطرتها وإعلان إمارتها الإسلامية والتي تضم شخصيات على قائمة الإرهاب بالنسبة لأمريكا.

يذكر بأن داعش استغل الأوضاع للتمدد وشن هجمات على مناطق أفغانية على رأسها مطار كابل علاوة عن هجمات متفرقة بالبلاد مما دفع أمريكا لتوجيه ضربة عسكرية إلى مواقع التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق