اخبار العالم

الاستثمار الكويتي في تركيا يتلقى ضربة كبيرة عقب انهيار الليرة التركية

كاجين أحمد ـ xeber24.net

خسر المستثمرين الكويتيون الذين يملكون عقارات في تركيا منذ وقت طويل، مبالغ مالية كبيرة، جراء زيادة انهيار قيمة الليرة التركية في الصرف أمام العملات الأجنبية الأخرى، خاصة الدولار الأمريكي.

ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية، عن أحد المستثمرين الكويتيين في تركيا، اليوم الاثنين، أن المستثمرين الكويتيين الذين اشتروا عقارات في تركيا قبل 15 سنة (ما بين 2005 و2006) خسروا ما يقارب %90 من قيمته في الوقت الحالي، بسبب انهيار سعر صرف الليرة التركية الحالي.

ومن جهة أخرى، قالت مصادر مصرفية لوسائل إعلام تركية: أن أردوغان مارس ضغوطاً كبيرة على محافظ البنك المركزي، وبنوك حكومية أخرى، لخفض قيمة الفائدة “200” نقطة، ما أدى إلى انهيار حاد في قيمة الليرة التركية.

وذكرت المصادر، انه إلى جانب البنك المركزي، هناك بنوك ثلاثة أخرى ستخفض قيمة القائدة اليوم الاثنين، وهم بنوك “خلق، ووقف، وزراعات”، والتي رفضت من قبل الانصياع لأوامر محافظ البنك المركزي، إلا أنها أجبرت على ذلك بسبب ضغوطات من أردوغان.

هذا وقد وصلت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها خلال هذا الأسبوع في التعامل المالي أمام قيمة العملات الأجنبية، تواصل العملات الأجنبية، حيث وصل سعر اليورو ليسجل 11.35 ليرة، بعد أن سجل مساء أمس 11.32 ليرة تركية.

فيما انخفض سعر الدولار الأمريكي نسبياً، ليسجل 9.73 ليرة بعد أن بلغ أمس 9.75 ليرة، عقب فتح بورصة آسيا، كما سجل سعر جرام الذهب 565 ليرة تركية مرتفعًا من 553 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق