اخبار العالم

أنقرة بصدد تنفيذ قرار طرد السفراء العشر غداً والخارجية التركية تسعى لإقناع أردوغان بالعدول عن الأمر

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكدت وكالات دولية، أن قرار طرد سفراء الدول العشر الذين طالبوا بالإفراج عن المعارض التركي عثمان كافالا، قد يتخذ يوم غدٍ خلال اجتماع الحكومة، في حين ذكرت أخرى، أن هناك مساعي دبلوماسية من قبل خارجية أنقرة لإقناع أردوغان بالعدول عن قراره.

وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصدر دبلوماسي تركي، الأحد، إن قرارًا بشأن الدبلوماسيين يمكن أن يتخذ في اجتماع مجلس الوزراء التركي، غدًا الاثنين، وإن وقف التصعيد محتمل، نظرًا للمخاوف بشأن التداعيات الدبلوماسية المحتملة.

وأضاف المصدر بحسب رويترز، أنه لم تصدر تعليمات إلى السفارات، مشيرًا إلى أنه من الممكن اتخاذ قرار بهذا الشأن في اجتماع الحكومة التركية، غدًا الاثنين.

وأوضحت الوكالة الدولية، أنه من بين هؤلاء السفراء 7 يمثلون دولاً حليفة لتركيا في حلف شمال الأطلسي، ويؤدي طردهم، إن حدث، إلى إشعال فتيل أكبر أزمة مع الغرب طوال 19 عامًا من حكم أردوغان.

وبدورها، كشفت إذاعة ألمانيا الدولية “دويتش فيله”، في نسختها باللغة التركية، أن دبلوماسيين في وزارة الخارجية التركية، يحاولون إقناع رجب طيب أردوغان بالتراجع عن إعلان سفراء 10 دول كأشخاص غير مرغوب فيهم.

وكان أردوغان قد أعلن أمس، أنه أصدر أوامر إلى وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو، بإبلاغ سفراء عشر دول، بأنهم غير مرغوبين فيهم بتركيا، وذلك في أقرب فرصة ممكنة، دون تحديد موعد مسبق.

وشكل قرار أردوغان هذا أزمة دولية كبيرة بين الدول المعنية، التي رفضت هذا التصرف من أردوغان، مؤكدين أن سفراء دولهم لم يقوموا بأي عمل منافي للأصول الديلوماسية، والتي تستدعي للطرد.

ومن جهتها أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها على علم بالأمر، وطالبت تركيا توضيحاً، ولا زالت تنتظر ذلك، في حين أن النرويج، من جهتها شددت على مطلب سفيرها، ودعت تركيا للامتثال لمعايير الديمقراطية وسيادة القانون.

هذا وطالب سفراء 10 دول في تركيا (الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والدنمارك وفنلندا وهولندا والسويد وكندا والنرويج ونيوزيلندا) بإيجاد حل عادل وسريع لقضية عثمان كافالا المعتقل في سجون أردوغان منذ 4 سنوات تقريبًا بتهمة التحريض على احتجاجات اندلعت في عام 2013 في مدينة إسطنبول وعمت بعض المدن الأخرى بتركيا ضد خطط أردوغان لتطوير حديقة غيزي بارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق