اخبار العالم

بعد قرار أردوغان ضد السفراء .. أمريكا وأوروبا تعلق وتكشف موقفها

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

سبب قرار أردوغان ضد السفراء العشر ردة فعل مختلفة لدى كل من أمريكا وأوروبا ، في ظل تنديد كبير من المعارضة التركية على هذا القرار.

وفي هذا الصدد ووفق فرانس برس والتي أوضحت السويد والنرويج وهولندا التي وقع سفراؤها على البيان المشترك، ليل أمس السبت، أنها لم تتلق أي إخطار رسمي من تركيا.

فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية النرويجية ترود ماسايد لوسائل إعلام محلية، إن “السفير لم يفعل أي شيء يبرر الطرد”، متعهدة بمواصلة الضغط على تركيا بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية.

من جهته، أوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن بلاده على علم بهذه المعلومات وتسعى إلى معرفة المزيد من وزارة الخارجية التركية.

في حين، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أنها تجري حالياً مشاورات مكثفة مع الدول التسع الأخرى المعنية.

ومن جهة أخرى وإثر تصريحات أردوغان التي أثارت مخاوف من موجة توتر جديدة مع الغرب، واصلت الليرة التركية هبوطها إلى مستوى منخفض قياسي مقابل الدولار.

فقد خسرت خُمس قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، ووصل معدل التضخم السنوي إلى ما يقرب من 20%، أي أربعة أضعاف هدف الحكومة.

يذكر أن كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة كانت دعت في بيان مساء الاثنين إلى “تسوية عادلة وسريعة” لقضية رجل الأعمال عثمان كافالا المسجون منذ 4 أعوام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق