اخبار العالم

وسط مطالبات حثيثة بإجرائها في موعدها .. مفوضية الانتخابات الليبية تحدد موعد تسجيل المرشحين

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت المفوضية الليبية للانتخابات تحديد الأول من نوفمبر كموعد لتسجيل المرشحين للانتخابات القادمة وذلك عقب استكمال الاستعدادات .

وفي هذا الصدد قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، عماد السايح، اليوم الأحد إن المفوضية ستفتح باب التسجيل للمرشحين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نوفمبر.

وأضاف السايح أن عملية التسجيل ستبدأ بحلول منتصف نوفمبر حين تكتمل الاستعدادات الفنية واللوجستية.

ومن جهة أخرى كان رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، وعدد من القوى الأجنبية أقروا يوم الخميس إجراء انتخابات عامة يوم 24 ديسمبر، مثلما ورد في خطة سلام تساندها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الاضطرابات والانقسامات التي تعصف بالبلاد منذ سنوات.

وعلى الرغم من أن البرلمان أصدر قانونا للانتخابات الرئاسية في ذلك التاريخ، فقد أصدر أيضا قانونا منفصلا ينص على تنظيم الانتخابات البرلمانية في موعد لاحق. ورفضت المؤسسات السياسية الأخرى في ليبيا مقترحات البرلمان.

وفي سياق متصل يظل هاجس بقاء المرتزقة والقوات الأجنبية على الأراضي الليبية مصدر قلق وتخوف من عمليات تزوير ، خاصة في ظل المراوغة التركية واستمرار خلق النزاعات لمنع أي تقدم في العملية السياسة والتي قد تهدد مصالحها.

ومن جهة أخرى وبعد نفاذ جميع الحجج لدى حكومة أردوغان حول بقاء قواته ومرتزقته السوريين الذين أرسلهم إلى هناك يتحجج من جديد بالاتفاقية التي وقعها مع حكومة الوفاق السابقة لشرعنة استمرار وجود قواته في ليبيا.

يذكر بأنه من المقرر إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر. وقال السايح، إن جولة ثانية ستنعقد في موعد لاحق إلى جانب الانتخابات البرلمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق