اخبار العالم

عقب لقاء مطول جمع بينيت وبوتين .. وزير إسرائيلي يكشف فحوى محادثات الطرفين حول سوريا وما تم الاتفاق عليه

 

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشف وزير إسرائيلي حضر لقاء بوتين مع بينيت فحوى المحادثات حول سوريا وما تم التوافق عليه بعد زيارة دامت عدة أيام قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي هذا الصدد أكد وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف إلكين الذي رافق بينيت بصفة مترجم ومستشار خلال المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية أمس الجمعة، حسب ما نقلت عنه صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية، أن القمة تركزت على الحفاظ على الاستمرارية في العلاقات بين الدولتين، بعد تسلم بينيت مقاليد الحكم في يونيو الماضي، بما يشمل مواصلة العمل بآلية فض الاشتباك الرامية إلى منع وقوع حوادث بين العسكريين الإسرائيليين والروس في سوريا.

وقال الوزير إن اللقاء شهد محادثات “واسعة جدا” بشأن الوضع في سوريا، بهدف “حماية آلية التنسيق”، مضيفا أن بينيت “طرح رؤيته لسبل منع حراك إيران النووي وتموضعها في سوريا”.

وأما بخصوص الغارات الإسرائيلية على سوريا، فقال إلكين: “تقرر إبقاء سياسات روسيا على ما هي عليه الآن”.

ومن جهة أخرى كان قد أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مستهل محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بمستوى العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى وجود مصالح مشتركة بينهما خاصة في الشأن السوري.

ووصف بوتين، لدى استقباله بينيت في مدينة سوتشي الروسية اليوم الجمعة، العلاقات بين بلديهما بأنها “فريدة” ومتسمة بالثقة المتبادلة، مبديا أمله في أن حكومة بينيت ستواصل نهج سلفه بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية-الروسية، رغم “المعارك السياسية الداخلية” في الدولة العبرية.

ولفت بوتين إلى وجود “نقاط تماس” بين روسيا وإسرائيل في الشأن السوري، لاسيما فيما يخص محاربة الإرهاب.

يذكر بان إسرائيل تستمر في توجيه الضربات على مواقع تتحصن فيها القوات والميليشيات الإيرانية ، والتي تؤكد تل ابيب عدم السماح لها بتهديد حدودها وتصر على طرد وإبعاد غيران وميليشياتها من سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق