اخبار العالم

في صدمة جديدة لأنقرة.. الكونغرس الأمريكي يصعق تركيا بقراره الجديد

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رفض الكونغرس الأمريكي بيع المقاتلات من طراز “إف ـ 16” لتركيا كبديل عن استبعادها من برنامج الطائرات “إف ـ35″، وأخطر وزارة الخارجية بالقرار خطياً.

وقال الكوتغرس في رسالة خطية إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة: “لا يمكن للولايات المتحدة، أن تسمح لإدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالتهرب من المساءلة عن انتهاك القانون الأمريكي ومعايير حلف الناتو”.

وأبلغ الكونغرس الوزير الأمريكي في رسالته، بمنع بيع طائرات حربية جديدة من طراز “إف ـ 16” إلى تركيا، بسبب نظام الدفاع الجوي الروسي “إس ـ 400”

وأكدت الرسالة، أن تسليم طائرات “F-16” لتركيا، الخاضعة لعقوبات قانون مكافحة الإرهاب، بسبب شرائها “S-400” من روسيا، من شأنه أن “يثير الشكوك حول سياسة واشنطن”.

وأوضح النواب في رسالتهم، “نعتقد أن التغطية الواسعة لمطلب تركيا في وسائل الإعلام، والتصريحات التي أدلى بها أردوغان شخصيًا، تشكل أساسًا كافيًا للتعبير عن معارضتنا لهذا البيع المحتمل”.

وكان أردوغان قد صرح في مطار إسطنبول قبيل مغادرته إلى أنغولا قبل أيام، أنه سيستعيد الأموال التي دفعتها تركيا في برناج المقاتلات الأمريكية “إف ـ 35″، والبالغة “1.4” مليار دولار، بعد أن تم ألغاء الصفقة من الجانب الأمريكي.

هذا وقد زعم الرئيس التركي، أن واشنطن عرضت عليهم طائرات جديدة من طراز “إف ـ 16” كبديل عن المقاتلات “إف ـ 35″، التي استبعدت أنقرة من برنامجها، منوهاً أن استرداد الأموال التي دفعتها سيتم استعادتها وأن المباحثات الدبلوماسية جارية في هذا السبيل على مستويات منخفضة.

والجدير بالذكر أن الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أعلن في قوت سابق، عن رفضهم بامتلاك اي دولة عضوة للحلف لمنظومة الداع الروسي “إس ـ 400″، في إشارة صريحة إلى تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق