الأخبار

بيدرسون يعلن عن فشل جديد للجنة الدستورية السورية في جنيف والمعارضة تعلق

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، أن محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت دون أي تقدم، أو توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة.

وقال بيدرسون في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة: أن اجتماع اليوم كان عبارة عن خيبة أمل.

وأضاف، “لم نحقق ما أردنا إنجازه.. افتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام.. هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة حول أي من المواضيع”.

كما أشار المبعوث الاممي إلى، أنه لم يتم التوافق على موعد الجولة المقبلة.

ومن جهته قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية في المعارضة السورية، هادي البحرة: وفد المعارضة السورية، إنه يجب علينا إيجاد حل سريع بكل الوسائل لإنهاء الأزمة السورية.

وأشار البحرة إلى، أنه تم طرح 4 مبادئ أساسية في الدستور تمت مناقشتهم على مدى أربعة أيام، وخصصنا اليوم الخامس للنقاشات، وكان من المفترض أن يقدم ممثلوا الوفود أوراقا تفاهميه أو توافقية بعد المناقشات التي تمت على مدى 4 أيام.

وتابع بالقول: أن وفد الحكومة السورية لم يقدم أي ورقة للتوافق خلال الجولة الحالية، مشيراً إلى أن الوفد الحكومي أصر على أنه لا يرى أي نقطة للتوافق بخصوصها.

وأضاف البحرة، بأن الوصول إلى نتائج يقتضي أن تكون الأطراف الثلاثة موجودة، وتملك الرغبة بالوصول إلى تفاهمات، وأن أي حل غير الحل السياسي عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 سيؤدي إلى إطالة أمد معاناة السوريين.

وختم حديثه، إنه يتطلب حشد إرادة دولية أكبر للتنفيذ الفعلي لدعم القضية السورية، مبينا أن الجزء الأساسي من المشكلة هو الدستور.

هذا وانطلقت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية يوم الاثنين الماضي في مدينة جنيف برعاية الأمم المتحدة، والتي استمرت لخمسة أيام على التوالي، دون أن تقدم أية نتائج كالجولات الخمسة السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق