الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدين استمرار العمليات العسكرية التركية في سوريا ويصفها بقوة احتلال

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكدت المفوضية الأوروبية، أن تركيا لاتزال تتواصل في عملياتها العسكرية في شمال سوريا، بالتعاون مع الفصائل المسلحة الموالية لها، على عكس ما تروج لها، بأنها تريد لسورية أن تكون دولة مستقرة ومزدهرة، “وهذا ما لا يتماشى مع سياستنا الخارجية”، كما وصفت وجودها العسكري في سوريا بقوة احتلال.

وقالت المفوضية في تقريرها الخاص عن تركيا عقب انتهاء اجتماعها قبل يومين: أن هدف الاتحاد الأوروبي يتمثل في سوريا مستقرة ومزدهرة, وهو هدف مشترك بحسب ما تروّج له تركيا, ومع ذلك تواصل تركيا عملياتها العسكرية في شمال سوريا بمشاركة الميليشيات التي تدعمها.

وتطرق التقرير إلى المناطق السورية الخاضعة للاحتلال التركي موضحاً، أنه “لعب وُلاة الأقاليم التركية المجاورة لسوريا دوراً مركزياً في بناء القدرات الإدارية بشمال سوريا الخاضع لسيطرة تركيا, وقدمت تركيا خدمات الإسكان والبنية التحتية في تلك المناطق، وتم ربطها بتركيا”.

وتابعت، إن “حالة حقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل التابعة لها لا تزال تشكل مصدر قلق، ورغم أن السلطات التركية دعمت الأنشطة التي تقوم بها الحكومة السورية المؤقتة لإعادة الاستقرار وإقامة الهياكل الإدارية على الأرض, إلا أنه يجب على تركيا كقوة محتلة، الاستمرار في التركيز على قضية حقوق الإنسان”.

وكانت تركيا قد احتلت مناطق واسعة من الشمال السوري عبر ثلاث عمليات عسكرية، في الأعوام “2016 و2018 و2019″، وعملت على تهجير مئات الآلاف من سكان هذه المناطق وتغيير ديمغرافيتها، وربط قراراتها مع الولاة الأتراك باعتبارها جزء من الأراضي التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق