غير مصنف

مصادر دبلوماسية تكشف فحوى وتفاصيل زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى موسكو وما تم الاتفاق عليه

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

كشفت مصادر دبلوماسية روسية فحوى زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكية إلى موسكو وما تم تباحثه والاتفاق عليه.

وفي هذا الصدد نقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر دبلوماسي رفيع في موسكو، أن زيارة فيكتوريا نولاند، نائبة وزير الخارجية الأمريكي إلى روسيا، لم يتم خلالها إبرام أي صفقات مع واشنطن حول أوكرانيا.

وقال المصدر للوكالة: “يمكنني أن أؤكد لكم أننا لم نبرم أي صفقات حول أوكرانيا مع نولاند، لم تكن هناك أي مقايضات أو اتفاقات”، خلال الزيارة التي وصفها المصدر بأنها كانت “استطلاعية”.

وقال: “بعد أن تم تعيين نولاند في منصبها الحالي، بما يتضمن ذلك من مسؤولية الإشراف على العلاقات الروسية الأمريكية، كانت مهمتها الرئيسية هي معرفة ما إذا كانت هناك فرصة للتقدم في هذا المسار.

أما ملف أوكرانيا، فكان بمثابة تكليف إضافي وتناولته مع دميتري كوزاك. ننطلق من أنه ذلك كان اجتماعا استطلاعيا”.

وأكد المصدر أن روسيا مستعدة لإجراء اتصالات جديدة مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا، “إذا كان الاهتمام بها متبادلا”.

ومن جهة أخرى وبينما تشهد العلاقات الروسية الأمريكية تدهور كبير تدور أنباء عن قمة أخرى محتملة بين بايدن وبوتين في ظل محاولة تخفيف التوتر خاصة بعد تصريحات لبايدن كانت موجه بشكل مباشر لبوتين حيث وصفه بالقاتل.

وفي سياق آخر فأن علاقة الناتو مع روسيا آيضا ليست على ما يرام خاصة بعد طرد دبلوماسيين روس من قبل الحلف قابله تعليق عمل بعثتها مع شمال الاطلسي .

يذكر بأن نولاند روسيا في الفترة بين يومي 11 و13 أكتوبر وعقدت اجتماعات مع نظيرها الروسي سيرغي ريابكوف، ونائب رئيس إدارة شؤون الرئاسة الروسية دميتري كوزاك ويوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق