اخبار العالم

أردوغان يتحدى كبرى دول أوروبا وأمريكا ويهدد بطرد سفرائها

 

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

يتجه أردوغان لخطوة جنونية جديدة من خلال تحدي كبرى الدول الأوروبية وأمريكا وتهديدها بطرد سفرائها على خلفية مطالبتهم بإطلاق سراح كافالا.

وفي هذا الصدد هدد أردوغان، بطرد سفراء 10 دول بينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، ردا على دعوة هذه الدول أنقرة للإفراج عن رجل الأعمال المعارض عثمان كافالا.

وقال أردوغان حسب وسائل إعلام تركية: “أبلغت وزير خارجيتنا بأننا لا نستطيع أن نسمح لأنفسنا باستقبالهم في بلادنا”.

وأضاف أردوغان: “هل يعود لكم أن تلقنوا تركيا الدروس؟”، مؤكدا أن القضاء التركي “مستقل”.

ومن جهة أخرى ووفق بيان صدر مساء الاثنين، دعت كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنروج والسويد والولايات المتحدة إلى “تسوية عادلة وسريعة لقضية” عثمان كافالا، الناشط ورجل الأعمال التركي المعتقل منذ أربع سنوات بتهمة الضلوع في محاولة انقلاب عام 2016.

وعلى إثرها استدعى وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو الثلاثاء غداة صدور البيان سفراء الدول العشر، معتبرا أنه من “غير المقبول” مطالبة تركيا بالإفراج عن المعارض المسجون.

واعتبر السفراء أن “التأخر المستمر في محاكمته يلقي الظلال على احترام الديمقراطية ودولة القانون وشفافية النظام القضائي التركي”.

ومن جهة أخرى كانت قد وضعت هيئة المراقبة الدولية تركيا على قائمتها الرمادية بسبب دعمها للإرهاب وغسيل الأموال علاوة عن نية الاتحاد الأوروبي مناقشة حزمة عقوبات جديدة على تركيا بسبب قبرص.

يذكر بأن كافالا وبعدما تمت تبرئته في المرة الأولى في فبراير 2020، وضع قيد الحجز الاحتياطي بتهمة “دعم” محاولة الانقلاب االمزعومة في 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق