اخبار العالم

أردوغان يتحدى إدارة بايدن من جديد ويعلق على صفقة طائرات”F35″

بيشوارحسن ـ xeber24.net ـ وكالات

عاد اردوغان من جديد لتحدي الولايات المتحدة عبر مزاعم حول استعادة أموال كانت تركيا قد دفعتها للولايات المتحدة لشراء طائرات F35″”.

وفي هذا الصدد وحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” عن اردوغان قوله إن أنقرة سوف تستعيد 1.4 مليار دولار دفعتها لشراء طائرات إف-35 التي منعت من الحصول عليها،

ونقلت الأناضول عن أردوغان مزاعمه للصحفيين الذين رافقوه على الطائرة في رحلة العودة من نيجيريا يوم الخميس: “سنستعيد مبلغ 1.4 مليار دولار الخاص بنا بطريقة أو أخرى”، مضيفا أن وزيري الدفاع التركي والأمريكي سيبحثان الأمر.

وتابع “أعتقد أننا سنحرز تقدما.. بالطبع سنتحدث عن الأمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع مجموعة العشرين في روما”.

وأفادت الوكالة التركية بأن أردوغان صرح بأنه يعتقد أن تركيا والولايات المتحدة ستحرزان تقدما في المحادثات الخاصة ببيع مقاتلات إف-16.

وردا على سؤال بشأن المحادثات المتعلقة بالقضية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلجيتش، إن تركيا والولايات المتحدة تبحثان إمكانية استخدام المال المدفوع لطائرات إف-35 لتمويل شراء أنقرة طائرات إف-16.

وأضاف “الخيارات سهلة بالنسبة لنا إما العودة لبرنامج إف-35 والحصول على الطائرات أو سيعيدون أموالنا.. في هذا الإطار فإن استخدام المال الذي دفعناه للطائرات إف-35 لتحديث طائرات إف-16 مطروح”.

ومن جهة أخرى كان أردوغان قد تلقى خيبة أمل كبيرة إبان لقاء قصير جمعه مع بايدن إبان اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي لم يعره أي اهتمام حيث عاد خالي الوفاض.

يذكر بأن وكالة “بلومبيرغ” كانت قد أكدت في وقت سابق هذا الشهر أن تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة إف-16 مقاتلة من إنتاج لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق