اخبار العالم

ليبيا.. بدء نشر المجموعة الأولى من المراقبين الأمميين لوقف النار

سعد احمد – xeber24.net – وكالات

أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، بدء نشر المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار منذ 10 أكتوبر الجاري.

ووفقا لوسائل الإعلام الليبية، أكد كوبيش أن نشر المجموعة الأولى من المراقبين خطوة ستساهم في تهيئة الظروف الكفيلة بإنجاح خطة العمل.

كما ذكر المبعوث الأممي أن المراقبين سيستقرون في طرابلس، خلال الفترة الأولى، إلى حين الانتهاء من ترتيبات نشرهم في سرت، وسيتم عمل المراقبين بالتعاون مع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، والأطراف الليبية المعنية بموجب قرار مجلس الأمن 2570 لعام 2021.

وشدد على أهمية دعم الأمم المتحدة لجهود تنفيذ خطة العمل، إضافة إلى توحيد المؤسسة العسكرية للنهوض بمساري نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، وإصلاح القطاع الأمني في البلاد.

وفي هذه الأثناء، بحث رئيس المجلس الرئاسي القائد الأعلى للجيش الليبي محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع، عبدالحميد الدبيبة مع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، أمس، خطة خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

وكانت اللجنة وضعت آلية تنفيذية، لخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب في اجتماعها الأخير في مدينة جنيف السويسرية.

وفي طرابلس، بحث رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار محمد الحافي، الموضوعات القانونية المتعلقة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وأبرزها ضرورة تطابق إجراءات الترشح مع القوانين واللوائح القانونية المعمول بها في هذا المجال.

وينطلق في العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الخميس، المؤتمر الوزاري الدولي المعني بمبادرة استقرار ليبيا، وذلك بمشاركة ممثلين عن دول إقليمية ودولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق