اخبار العالم

في صفعة قوية لتركيا.. واشنطن تستعد لإنشاء قاعدة عسكرية في بحر إيجه

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن الولايات المتحدة تستعد لإنشاء قاعدة عسكرية في بحر إيجه، وفقاً لاتفاقية الدفاع المشتركة الموسعة بين أثينا وواشنطن.

وأفادت وسائل إعلام يونانية، الأحد، أن اتفاقية الدفاع الموسعة الجديدة بين الولايات المتحدة واليونان، تنص على إنشاء بعض القواعد على الجزر في بحر إيجة، وبدأت واشنطن الاستعدادات لإنشاء قاعدة في جزيرة سمرديك، وتبعد عن جزيرة جوكتشه التركية 7 أميال فقط.

وقالت تلك الوسائل: أن أحد البنود الرئيسية في اتفاقية الدفاع الموقعة بين وزارتي الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة ونظيرتيهما في اليونان لمدة 5 سنوات، وتنص على السماح بإقامة قواعد في بعض الجزر في بحر إيجه بعد جزيرة كريت اليونانية.

ومن جانبه أكد دندياس في تصريحات صحفية، إن الجزيرة اليونانية هي مكان لتسهيل التعزيز والتطور السريع لوجود البحرية الأمريكية في منطقة شرق المتوسط.

وأشار الوزير اليوناني، أن الجزيرة التي ستقام عليها القاعدة حاليًا هي جزيرة سمرديك، والتي تبعد عن جزيرة جوكتشه ادا التركية 7 أميال فقط.

وأوضح دندياس، أن القرار اتخذ على أساس أنه قريب من مدينة أليكساندروبولي (إفروس) اليونانية، وله موقع جغرافي لمتابعة مرور البحرية الروسية عبر مضيق الدردنيل في تركيا.

هذا ووقعت اليونان قبل يومين، البروتوكول الثاني لتعديل اتفاقية التعاون المشتركة بين أثينا وواشنطن ، على أن تكون مدتها خمسة سنوات، بدل من تجديدها كل سنة.

والجدير بالذكر أن منطقة شرق لمتوسط وبحر إيجه، تشهد توترات أمنية جراء التدخلات التركية الأحادية الجانب، وادعائها بامتلاك حقوق مائية فيها، وسط رفض دولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق