اخبار العالم

أردوغان قبيل التوجه إلى أفريقيا يتودد إلى واشنطن بتصريحات جديدة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المسؤولين المعنيين في بلاده يجرون مباحثات مع واشنطن لشراء مقاتلات أمريكية من طراز “إف ـ 16″، بعد أن تم استبعادها من برنامج الطائرات “إف ـ35”.

وقال إردوغان في تصريحات صحفية بمطار إسطنبول، خلال توجهه بجولة إلى أفريقيا، اليوم الأحد: “طرحنا هذه المسألة في محادثاتنا، نولي أهمية للحوار لإيجاد حل لهذه المشكلة”.

وأضاف، أن خطة تركيا لشراء طائرات “أف-16” “مرتبطة بالطبع بمشكلة أف-35″، منوهاً بأن الولايات المتحدة هي من عرضت على بلاده طائرات “أف-16” لتحديث أسطولها الجوي.

وتابع إردوغان “قلنا إننا سنتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتلبية الاحتياجات الدفاعية لبلدنا”، مضيفاً، أن “تركيا تعمل على تحديث أسطولها من الطائرات الحربية”.

وقضية حصول تركيا على المقاتلات الأمريكية من طراز “إف ـ 16” تتعلق بموافقة الكونغرس الأمريكي، الذي يعارض تزويد انقرة باي نوع من السلاح، ولا حتى التقنيات التي تستخدم في صنع المسيرات، بسبب تهديدها لأمن والاستقرار في الشرق الأوسط بحسب عدد من النواب او المشرعيين الأمريكيين.

وكانت تركيا شريكة في برنامج المقاتلة الأميركية “أف-35” عند إطلاقه، ودفعت “1.4” مليار دولار مسبقاً، وكان يفترض أن تحصل على حوالي 100 منها، لكن واشنطن استبعدتها منه عام 2019 بعد شرائها نظام الدفاع الجوي الروسي “أس-400”.

والجدير بالذكر أن أردوغان تباهى أمام بوتين في اللقاء الأخير، بانه أجاب بالشكل اللازم حول حصول بلاده على أنظمة الدفاع الجوي الروسي، خلال وجوده في نيويورك، مجدداً تصميمه بالحصول على الدفعة الثانية من هذا السلاح في أقرب وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق