اخبار العالم

بومبيو يسدي نصيحة لبايدن لضمان التطبيع بين السعودية وإسرائيل

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أسدى وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو نصيحة لبايدن بالتعامل بصرامة مع إيران لضمان التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

وفي هذا الصدد دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن يصبح “أكثر صرامة مع إيران لضمان تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية”.

وقال في حديثه مع صحيفة “تلغراف” إن تعامل بايدن بحزم أكبر مع إيران ضروري إذا كان يأمل في إقناع الرياض بأن تصبح الدولة العربية التالية التي تقيم علاقات مع إسرائيل.

وأضاف أن السلطات السعودية بحاجة إلى “تأكيدات أقوى” من واشنطن بأنه “ستتم حمايتها من القوات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط”، في إشارة إلى الحوثيين في اليمن.

وتابع قائلا “أنا مقتنع بأنه سيكون هناك المزيد من الدول التي ستنضم إلى اتفاقيات أبراهام، وفي يوم من الأيام ستنضم المملكة العربية السعودية أيضا”.

ومن جهة أخرى كانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا مزيد من الدول العربية والإسلامية للتطبيع مع إسرائيل حيث أكدت بأنها أهم عوامل الاستقرار في المنطقة بحسب وصفها.

وفي سياق آخر كانت الإمارات والمغرب والبحرين من الدول السباقة لتوقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل والذي كان ترامب عرابها حيث اعتبر هذه الاتفاقيات أهم إنجاز له في نهاية حكمه.

يذكر أن بومبيو أحد مهندسي “اتفاقيات أبراهام” التي أسفرت عن علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق