اخبار العالم

وسط مخاوف دولية من حرب باردة جديدة .. الصين ترسل رسائل تهديد مبطنة للولايات المتحدة

 

ترجمة بيشوار حسن ـ xeber24.net

أدان الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا لإرسال كل منهما سفينة حربية عبر مضيق تايوان الأسبوع الماضي ، قائلا إنهما يهددان السلام والاستقرار في المنطقة في رسائل تهديد مبطنة .

وفي هذا الصدد حيث تزعم الصين أنها حكمت تايوان ديمقراطياً كأرضها الخاصة ، وقامت بمهام متكررة لسلاح الجو في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية (ADIZ) خلال العام الماضي مما أثار غضب تايوان.

حيث كانت قد أرسلت الصين حوالي 150 طائرة إلى المنطقة على مدار أربعة أيام تبدأ في 1 أكتوبر في تصعيد إضافي للتوتر بين بكين وتايوان والذي أثار مخاوف دولية.

وفي سياق متصل قال الجيش الأمريكي إن المدمرة يو إس إس ديوي من طراز أرلي بيرك قد أبحرت عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل تايوان عن جارتها الصين إلى جانب الفرقاطة الكندية إتش إم سي إس وينيبيج يومي الخميس والجمعة.

وأضافت أن “عبور ديوي وينيبيغ عبر مضيق تايوان يوضح التزام الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا بحرية ومنفتحة في المحيطين الهندي والهادئ”.

ومن جهتها قالت قيادة المسرح الشرقي بجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان إن قواتها تراقب السفن طوال مرورها.

وجاء في البيان أن “الولايات المتحدة وكندا تواطأتا لإثارة المشاكل.. مما يعرض سلام واستقرار مضيق تايوان لخطر خطير”.

ومن جهة أخرى كانت سفن البحرية الأمريكية تعبر المضيق شهريًا تقريبًا ، مما أثار غضب بكين التي تتهم واشنطن بإذكاء التوترات الإقليمية.

كما يرسل حلفاء الولايات المتحدة سفنا من حين لآخر عبر المضيق ، بما في ذلك بريطانيا الشهر الماضي .

بينما تصاعدت التوترات عبر مضيق تايوان ، لم يكن هناك إطلاق نار ولم تدخل الطائرات الصينية المجال الجوي التايواني ، مركزة نشاطها في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة ADIZ.

أثناء تضمين المجال الجوي الإقليمي التايواني ، تشمل منطقة ADIZ منطقة أوسع تراقبها تايوان وتقوم بدوريات تعمل على منحها مزيدًا من الوقت للرد على أي تهديدات.

وفي سياق آخر قالت وزارة الدفاع التايوانية يوم الأحد إن ثلاث طائرات صينية – مقاتلتان من طراز J-16 وطائرة مضادة للغواصات – طارت إلى منطقة ADIZ مرة أخرى.

يذكر بأن العلاقات الصينية الامريكية تشهد أسوء حالاتها في ظل التنافس والتسابق التكنولوجي والعسكري مما ينذر بحرب باردة تقلق العالم باسره.

المصدر: “الغارديان”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق