اخبار العالم

الصحافة البريطانية تقدم أدلة دامغة على استخدام تركيا الأسلحة الكيماوية في إقليم كردستان

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد الصحفي البريطاني الشهير “ستيف سويني”، وعضو الاتحاد الوطني البريطاني للصحفيين، بأنه يملك أدلة جدية وقوية تثبت استخدام تركيا للأسلحة الكيماوية في هجماتها على مناطق إقليم كردستانن وذلك من خلال جولته الميدانية في المنطقة.

وأوضح سويني، أن أهم الأدلة هي العلامات الموجودة على جثامين الأشخاص الذين تعرضوا للهجوم, منوهاً بأن الأدلة على استخدام الأسلحة الكيماوية لا تقتصر على الأجسام البشرية فقط ، بل يمكن ملاحظة آثار المواد الكيماوية في عدة نقاط من الجغرافيا (الأراضي والمناطق الصخرية).

كما أشار المحرر الدولي لصحيفة “مورنينغ ستار ميديا” ومقرها المملكة المتحدة, إلى وجود تقارير توثق استخدام الدولة التركية للأسلحة الكيماوية في إقليم كردستان.

وانتقد سويني صمت المؤسسات الدولية مثل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي تحارب لمنع استخدام الأسلحة الكيماوية، مطالباً بضرورة إنشاء بعثة مراقبة دولية بشكل عاجل.

ونوه إلى, أن الحقائق والأماكن التي أشارت إليها التقارير التي تثبت استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل الدولة التركية يجب أن يتم فحصها.

وشدد الصحفي البريطاني، بأن إدانة وسائل الإعلام الدولية والمجتمع الدولي للدولة التركية مهمة من أجل الضغط لمحاسبتها على استخدامها للأسلحة الكيماوية.

هذا وكان حزب العمال الكردستاني “PKK” قد أكد في عدة بيانات رسمية له، على استخدام الجيش التركي الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً، في هجماته على قوات الكريلا، والقرى الكردستانية في إقليم كردستان، داعياً إلى تشكيل بعثة دولية للتحقيق في الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق