الأخبار

لأول مرة الرئيسان المشتركان للجنة الدستور السورية يجتمعان وبيدرسون يكشف مضمون التوافقات

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفاد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، أن الرئيسان المشتركان للجنة الدستور السورية “أحمد الكزبري” عن طرف النظام، وهادي البحرة من قبل المعارضة، قد اجتمعا واتفقا على عدة أمور.

وأشار بيدرسون في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن “المجموعة المصغرة من اللجنة خلال الجلسة التي ستعقدها غدا 18 أكتوبر ستباشر العمل على صياغة مسودة الإصلاح، وفقا للاتفاق المبرم بين الرئيسين المشاركين للجنة، أحمد الكزبري الذي يمثل عن الحكومة والممثل عن المعارضة هادي البحرة”.

وأضاف، “توصلنا إلى توافق، واتفق الرئيسان المشاركان على أننا لن نعمل على الاستعدادات للإصلاح الدستوري فقط فحسب بل وسنباشر صياغة مشروع الإصلاح الدستوري، والجديد في الأسبوع الحالي سيكون بدء العمل بالفعل على إعداد مشروع الإصلاح الدستوري في سوريا”.

وتابع بيدرسون، أنه “اتفقنا على العمل في أربعة اتجاهات، وسنعد نص مشروع الدستور الذي سيطرح على النقاش الأسبوع الجاري، وآمل أن نتمكن من إحراز تقدم بناء على المبادئ المتفق عليها”.

ونوه المبعوث الأممي إلى، أنه عقد اليوم اجتماعات منفصلة بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة وأعضاء مستقلين، بالإضافة إلى أول اجتماع من نوعه عقده مع الكزبري والبحرة في آن واحد.

ووصف الاجتماع الذي عقد بين الرئيسين المشاركين، بأنه كان “جاداً وصريحاً”، مشيداً بالتزام الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية بالمبادئ المتفق عليها سابقاً.

ولفت بيدرسون بالقول: “لا أستطيع التنبؤ بما سيأتي في الأسبوع الجاري، وسننطلق غدا وآمل أن نتمكن من تحقيق ما اتفقنا عليه بحلول نهاية الأسبوع”.

هذا وقال المبعوث الأممي في حتام تصريحه: أن اجتماع المجموعة المصغرة ستأتيه جلسة أخرى ستشمل كافة أعضاء اللجنة الدستورية الـ150 بهدف المصادقة على القرار المتفق عليها.

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، قد أكدت أمس بوصول وفد حكومة دمشق براسة الكزبري إلى مقر إقامتهم في جنيف استعداداً لخوض الجولة السادسة من مباحثات لجنة الدستور السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق