اخبار العالم

زعيم البوليساريو يطالب بتحديد مهمة المبعوث الأممي الجديد لإجراء استفتاء وإنهاء “الإستعمار”

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب زعيم جبهة بوليساريو، إبراهيم غالي، مجلس الأمن الدولي بتحديد جدول زمني لمهمة المبعوث الأممي الجديد للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا، وتقديم ضمانات من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير.

وأوضح غالي في تصريحات صحفية بمخيمات اللجوء الصحراويين في تندوف بالجزائر، اليوم السبت، أن “تعيين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ليس هدفاً بحد ذاته وإنما تصفية الاستعمار هو الهدف الأساسي”.

وأضاف، أن على مجلس الأمن أن يحدد في قراراته “مأمورية واضحة للمبعوث الشخصي ومهمته المحددة أصلا وهي استكمال تصفية الاستعمار وتنظيم استفتاء بدون تأخر”، مع “جدول زمني لعملية التطبيق” و”ضمانات قوية من قبل مجلس الأمن من أجل الانخراط في العملية”.

ولفت زعيم جبهة بوليساريو، أنه “بعد 30 سنة من تواجد الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، الفشل والاستقالات كانت النهاية لجميع المبعوثين الشخصيين”.

وأشار إلى، “أهمية المبعوث الشخصي تكمن في قدرته على تنفيذ مأمورية “المينورسو”، وهي بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.

وكان غالي قد أكد في تصريحات سابقة الأسبوع الماضي، إن القتال مع المغرب سيستمر إلى أن يفي المجتمع الدولي بوعده الذي لم يتم الوفاء به لتقرير المصير للشعب الصحراوي.

وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في السادس أكتوبر الإيطالي- السويدي، ستافان دي ميستورا (74 عاماً) مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية، بعد رفض المغرب أو جبهة بوليساريو نحو 12 مرشحاً منذ شغور المنصب في مايو 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق