اخبار العالم

بعد ضغوطات دولية .. القضاء الإيراني يؤجل من جديد تنفيذ حكم الإعدام بشاب قاصر

 

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

أقدمت السلطات الإيرانية على تأجيل تنفيذ حكم الإعدام من جديد بحق شاب لم يبلغ سن الرشد بعد  اتهامه بقتل صديقته ، مما دعى منظمة العفو الدولية للضغط بوقف الحكم.

وفي هذا الصدد أفادت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية على موقعها الإلكتروني أن “إعدام آرمان عبد العالي الذي كان من المقرر تنفيذه صباح 16 أكتوبر، لم يحصل، وتمت إعادة الشاب الى السجن”، من دون تفاصيل إضافية.

وكانت صحيفة “همشهري” التابعة لبلدية طهران، أفادت الأربعاء أن تنفيذ حكم الإعدام الذي كان متوقعا في ذاك اليوم، أرجئ الى السبت.

ومن جهة أخرى ناشدت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها، السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ حكم الإعدام هذا، معتبرة أن المحاكمة التي خضع لها عبد العالي كانت “مجحفة للغاية”، وذلك في بيان مطلع الأسبوع الحالي.

وكان عبد العالي البالغ حاليا الخامسة والعشرين، قد أوقف وهو في سن السابعة عشرة، وحكم عليه بالإعدام في ديسمبر 2015 بعد إدانته بقتل صديقته التي فقد أثرها قبل ذلك بنحو عام، وفق ما أفادت منظمات حقوقية.

وقالت المنظمة إن الاعترافات التي أدلى بها جاءت “تحت التعذيب”، وحضّت طهران على “إلغاء اعدامه فورا”.

وفي سياق متصل تنتقد التقارير التي تصدرها بشكل دوري الأمم المتحدة ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، إيران وتتهمها بسوء إدارة السجون ومعاملة الموقوفين.

ومن جهة أخرى فأن مسؤول إيراني سابق يمتثل لمحكمة سويدية في قضية أحدى أبشع السجون في طهران والتي تم ممارسة عمليات تصفية وتعذيب ممنهة حيث تشير التقارير لضلوع الرئيس الإيراني الحالي في القضية.

يذكر بأن إيران تعرف بانتهاك كبير لحقوق الإنسان خاصة بحق الكرد حيث تقوم بين فترة وأخرى بإعدام نشطاء كرد وتحت أعين المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق