جولة الصحافة

أذربيجان تقدم على خطوة هامة لتخفيف حدة التصعيد مع إيران

ترجمة بيشوار حسن ـ xeber24.net

أقدمت أذربيجان على خطوة هامة لتخفيف حدة التوتر مع جارتها إيران بعد فترة شهدت علاقات الطرفين تصعيد غير مسبوق في ظل اعتبار طهران الوجود الإسرائيلي في أذربيجان خطر عليها.

وفي التفاصيل أطلقت أذربيجان سراح سجينين إيرانيين ، مما يشير إلى أن رغبة الجارتين تخفيف التوترات وتجنب الصراع المحتمل على طرق العبور الحرجة ووجود إسرائيل في المنطقة.

جاء ذلك بعد يوم من حديث وزير الخارجية الإيراني حسين أميرآبد اللهيان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيرموف عبر الهاتف في أول جهد مباشر لمعالجة التوترات التي بدأت تتصاعد قبل أسبوعين.

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان يوم الأربعاء: “أشار الجانبان إلى الخطاب المؤذي الذي لوحظ مؤخرًا ، والذي لا يتوافق مع مستوى العلاقات الودية بين بلدينا ، وضرورة حل جميع الخلافات من خلال الحوار”.

ومن جهة أخرى تصاعدت الاحتكاكات بعد أن أجرت إيران تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود ، بحجة وجود عدوها ، إسرائيل.
وردت باكو بإجراء مناورات عسكرية مع تركيا في منطقة ناختشيفان المجاورة لإيران.

ظهرت العلاقات التجارية الإيرانية مع أرمينيا أيضًا كنقطة ساخنة بعد أن بدأت أذربيجان في فرض ضريبة طريق على الشاحنات الإيرانية التي تستخدم ممرًا تجاريًا مهمًا لشحن البضائع إلى العاصمة الأرمينية.

حيث كانت قد خاضت أرمينيا وأذربيجان حربًا العام الماضي على منطقة ناغورنو قره باغ المتنازع عليها والمعترف بها دوليًا كأراضي أذربيجانية.

المصدر:” بلومبرغ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق