اخبار العالم

تقرير أوروبي يكشف خفايا تفجيرات أنقرة عام 2015وتورط أردوغان وداعش فيها

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشف تقرير أوروبي نوع جديد من العلاقة بين أردوغان وداعش وذلك بتكلفة التنظيم القيام بعملية سابقة في انقرة تسببت بمذبحة آنذاك.

وفي هذا الصدد اتهم تقرير أوروبي، حكومة أردوغان بتكليف تنظيم داعش الإرهابي بتنفيذ تفجير نفذه انتحاريان أثناء مسيرة نظمت في العاصمة أنقرة عام 2015.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن تقريراً سرياً لمخابرات الاتحاد الأوروبي، اتهم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم بتكليف تنظيم داعش الإرهابي بتنفيذ مذبحة أنقرة أكتوبر 2015.

وحمّلت الحكومة التركية المسؤولية عن الهجوم لتنظيم داعش الإرهابي، لكن التنظيم لم يعلن مسؤوليته عنه، وهو ما رفع حدة التوتر بين الحكومة و”حزب الشعوب الديمقراطية” المعارض المؤيد للأكراد، الذي عدّ الهجوم موجهاً ضده.

ووجهت السلطات اتهامات إلى 36 شخصاً يشتبه بأنهم من عناصر تنظيم داعش بعضهم حوكم غيابياً، وقضت محكمة تركية بسجن 9 متهمين مدى الحياة في أغسطس 2018.

وفي سياق متصل لا يخفى على أحد العلاقة التي تجمع أردوغان مع داعش خاصة في ظل تقارير كثيرة أكدت بالوثائق دعم اردوغان للتنظيم الإرهابي وأدواتها حيث اكدت نورديك مونيتور في اكثر من تقرير دخول شحنات أسلحة من تركيا للتنظيم علاوة عن معسكرات التدريب على أراضيها والافراج عن عناصر وخلايا للتنظيم بدل من حكمهم.

يذكر بأن انتحاريان كانا قد فجرا نفسيهما خلال مسيرة سلمية في العاصمة أنقرة، ما أسفر عن مقتل 103 أشخاص، فيما يعدّ أسوأ هجوم إرهابي في تاريخ تركيا المعاصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق