logo

اليونان بصدد تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي مع أمريكا لحماية أمنها القومي

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت وزارة الخارجية اليونانية بأن وزيرها نيكوس دندياس سيجري زيارة رسمية إلى واشنطن يوم غدٍ الأربعاء، للمشاركة في الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الأمريكي اليوناني، والتي ستستمر لمدة يومين.

وأوضحت الخارجية، أنه من المفترض، أن يوقع دندياس البروتوكول الثاني لتعديل اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك (MDCA) بين البلدين، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأشارت إلى، إن دندياس سيجتمع أيضًا مع عضوي الكونغرس جون ساربينز وكريس فان هولين، يوم الأربعاء، كما يلتقي دندياس، نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، الموجود أيضًا في واشنطن، ويحضر حفل استقبال مع ممثلي الشتات اليوناني.

هذا وقالت الخارجية اليونانية: أنه من المتوقع أن يلتقي دندياس في وقت لاحق، وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي سيزور واشنطن أيضًا.

والجدير بالذكر أن أثينا وواشنطن وقعتا اتفاقية دفاعية في عام 2019 تسمح للقوات الأمريكية باستخدام أوسع للمنشآت العسكرية اليونانية، وذلك خلال زيارة لوزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو، وناقشت الدولتين في الشهر الماضي إمكانية تعديل هذه الاتفاقية لتصبح على مدى خمس سنوات بدلاً من تجديدها سنوياً.

Comments are closed.