الأخبار الهامة والعاجلةالبيانات

انتهاء اجتماع الأمن القومي التركي والرئاسة التركية تصدر بياناً

بروسك حسن ـ xeber24.net

انتهى اجتماع مجلس الأمن القومي التركي، برئاسة رجب طيب أردوغان. تلاها نشر بيان حول أهم المسائل التي تم المناقشة فيه حيث جاء فيه:

– تم تقييم الوضع في أفغانستان والتطورات الأخيرة التي ظهرت فيها، وتم التأكيد على أن تركيا ستواصل دعمها للشعب الأفغاني الصديق والشقيق من أجل حياة مزدهرة وسلمية في بلاده ، بما في ذلك تشغيل مطار كابول الدولي’’.

في البيان ’’ طُلب من المجتمع الدولي العمل معا وتحمل المسؤولية بصدق للتغلب على الأزمات الإنسانية’’.

– تم التأكيد على مسؤوليات الفاعلين الأطراف والمتورطين في الشأن السوري تجاه الشعب السوري في تحقيق السلام والطمأنينة والرفاهية. وأشير إلى أن الإجراءات التي تستهدف المدنيين على وجه التحديد وتضر بالاستقرار ستخل بالتوازنات الدقيقة في المنطقة وتمنع الوصول إلى حل دائم ومستدام.

وتطرق بيان الأمن القومي التركي إلى المسألة القبرصية مدعياً، أن “دعم الإجراءات الأحادية التي تتخذها اليونان وجمهورية قبرص الجنوبية، سيعمق الصراعات بالمنطقة”.

كما لفت إلى، “وجوب تنفيذ خطط الكفاح المشترك على المستوى العالمي لمواجهة التغير المناخي الذي بات يظهر أكثر مع العديد من المؤشرات مثل الحرائق والفيضانات والجفاف وخلافه”، مضيفاً، أن “تركيا تتعهد بالقيام بما يقع على عاتقها في قضية التغير المناخي كما تفعل في أي قضية دولية”.

وأشار البيان أيضاً، أنها اطلعت على هجمات جيشها والعمليات التي نفذتها داخل وخارج البلاد، لمواجهة حزب العمال الكردستاني، ووحدات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية وحركة غولن الإسلامية و”داعش”، إضافة إلى إجراءات زيادة أمن الحدود.

وتابع، أن “تجاهل مقترحات تركيا حسنة النية والبناءة الموجهة نحو الحلول بشأن قضايا بحر إيجة وشرق المتوسط وقبرص والهجرة غير النظامية يتعارض مع القانون الدولي والإنصاف والمصالح طويلة الأجل للاتحاد الأوروبي”.

هذا وختم البيان بالإشارة إلى القارة الأفريقية، زاعماً، أن “الإرهاب والصراعات الداخلية وعدم الاستقرار السياسي التي تتزايد وتتسع في جميع أنحاء القارة الإفريقية، تشكل العقبات الرئيسية أمام وصول الشعوب المظلومة في القارة إلى الرفاهية التي تستحقها”، مدعياً، أن” تركيا ستواصل الإسهام في جهود التنمية الرامية لإرساء الأمن والاستقرار في إفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق