اخبار العالم

تركيا تعيث الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة عبر رسالة تهديد جديدة لليونان وقبرص

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كثفت تركيا من رسائلها لليونان وقبرص عبر مناورات عسكرية مع قوات شمال قبرص الغير معترف بحكومتها وذلك بعد أيام من عملية استفزاز جديدة لأثينا.

وفي هذا الصدد و بحسب بيان صادر عن قيادة القوات الأمنية لشمال قبرص والتي اشارت حسب زعمها أن تلك المناورات أجريت بهدف تعزيز القدرة على تخطيط وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ الجوية والقتالية ، وتبادل المعلومات والخبرات ، وتحسين إمكانية التشغيل البيني.

ومن جهة أخرى شارك في المناورات التي تقام سنويا قوات جوية وبرية وبحرية من تركيا، بالإضافة إلى قوات من شمال قبرص.

وفي سياق متصل يرى مراقبين يرون أن المناورات العسكرية هي في النهاية رسالة تحذير لأثينا ونيقوسيا خاصة وأن أنقرة مصرة على مواقفها بخصوص رفض الحلول السلمية والتمسك بحل الدولتين.

ومن جهته كان قد أكد رئيس قبرص عبثية الحجج التركية والقبرصية التركية بأن جهود توحيد قبرص كفيدرالية بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة، قد استنفدت.

وكان قد أشار أن كل جهود التسوية فشلت وعلينا السعي لحلول خارج إطار عمل الأمم المتحدة، يعزز الفرضيات القائلة إن الهدف النهائي لتركيا ليس تسوية مشكلة انقسام الجزيرة، بل تحويل قبرص إلى محمية تابعة لها.

يذكر بأنه تم تقسيم قبرص عرقيا في عام 1974 عندما غزت تركيا الشمال ردا على انقلاب القبارصة اليونانيين بهدف توحيد الجزيرة مع اليونان.

سيطرت جمهورية قبرص المعترف بها دوليًا على الثلثين الجنوبيين من الجزيرة، وتأسست جمهورية شمال قبرص التركية في عام 1983 ولم تعترف بها سوى تركيا، الثلث الشمالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق