اخبار العالم

الرئيس القبرصي يكشف خبث نوايا تركيا تجاه كامل الجزيرة

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

كشف رئيس قبرص المعترف به دوليا نوايا أردوغان الخبيثة تجاه الجزيرة بالكامل خاصة في ظل دعوته لفصل الدولتين.

وفي هذا الصدد قال الرئيس القبرصي إن ضغط تركيا الجديد لدولتين منفصلتين تركية قبرصية ويونانية قبرصية في جزيرة قبرص المنقسمة عرقيا، يظهر رغبة تركيا في السيطرة على كامل الجزيرة.

وأضاف الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم: “عبثية الحجج التركية والقبرصية التركية بأن جهود توحيد قبرص كفيدرالية بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة، قد استنفدت”.

وتابع: ” أن كل جهود التسوية فشلت وعلينا السعي لحلول خارج إطار عمل الأمم المتحدة، يعزز الفرضيات القائلة إن الهدف النهائي لتركيا ليس تسوية مشكلة انقسام الجزيرة، بل تحويل قبرص إلى محمية تابعة لها”.

وتابع: “لا أنوي الانخراط في لعبة تبادل اللوم لكن لا يمكنني تجاهل عبثية الخطاب التركي”.

وقال: “لا نزال ملتزمين باستئناف مفاوضات السلام التي وصلت لطريق مسدود منذ 2017 عندما انهارت آخر محاولة رئيسية للتوصل لاتفاق بين الدول “الضامنة” وهي اليونان وتركيا وبريطانيا”.

ومن جهة اخرى فأن أردوغان كان قد زار منتجع فاروشا متحديا القرارات الدولية وأعلن عن افتتاحها كما دعا لفصل الدولتين في خطوة يهدف من خلالها للسيطرة على الجزيرة.

يذكر بأن دعوة أردوغان لفصل الدولتين لقيت استنكار دولي خاصة من جهة أوروبا واليونان والرافضة لمثل هذه الخطوة في ظل جهود دولية لإحياء المفاوضات بين طرفي الجزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق