اخبار العالم

الملك السعودي يستهل كلمته أمام الجمعية العامة ليعلن موقف المملكة من أزمة سد النهضة

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

استهل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليتطرق لقضية أزمة سد النهضة وأكد موقفه الداعم لأي حل سلمي.

وفي هذا الصدد قال الملك سلمان، في كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال جلسة المناقشات السياسية العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء: “إن السياسة الخارجية للمملكة تولي أهمية قصوى لتوطيد الأمن والاستقرار، ودعم الحوار والحلول السلمية، وتوفير الظروف الداعمة للتنمية والمحققة لتطلعات الشعوب نحو غد أفضل، في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم أجمع”.

وتابع: “ويتجلى ذلك في جهود المملكة لرعاية اتفاق بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومساهمتنا الفاعلة في مجموعة أصدقاء السودان، ودعمنا للعراق في جهوده الرامية لاستعادة عافيته ومكانته.

كما تدعم المملكة بقوة الجهود الرامية لحل سلمي ملزم لمشكلة سد النهضة بما يحفظ حقوق مصر والسودان المائية، والحلول السلمية برعاية الأمم المتحدة لأزمات ليبيا وسوريا، وجميع الجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، وتطلعات الشعب الأفغاني وضمان حقوقه بجميع أطيافه”.

هذا وتعتبر أزمة سد النهضة من القضايا الأساسية التي تقض مضجع مصر والسودان باعتبار السد يعد خطراً على الدولتين ، بينما تعتبره أثيوبيا مشروع حيوي لها .

يذكر بأن المفاوضات برئاسة الكونغو فشلت في التوصل لصيغة مرضية للحل بين الأطراف الثلاثة لاسيما تؤكد أديس أبابا استمرارهم في المشروع خاصة بعد الملء الثاني للسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق