اخبار العالم

صراع تركي يوناني في نيويورك وأثينا تقدم شكوى رسمية ضد أنقرة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

عاد التوتر بين تركيا واليونان إلى درجة كبيرة من التصعيد، بسبب التحرشات التركية الأخيرة بالسفن اليونانية، والتي تجري أبحاث سيزمية في مياهها الإقليمة بحثاً عن احتياطات الغاز الطبيعي.

ونقلت مواقع إعلامية تركية ويونانية اليوم الأربعاء، حادثة تحرش فرقاطة تركية لسفينة مالطية تحمل اسم “جيو” تقوم بأعمال البحث نيابة عن اليونان، في شرقي جزية كريت التابعة لأثينا، وإجبارها على الانسحاب من موقعها بعد التهديد.

ولاقى الحادث صدى كبير، في الأوساط اليونانية، ما أفضى إلى تقدم وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس المتواجد حالياً بمدينة نيويورك الأمريكية، بتقديم شكوى رسمية ضد أنقرة وتحرشات سفنها الحربية المستمرة.

وأكدت وسائل إعلام يونانية، أن وزراء الخارجية لدول أوروبية اجتماعًا استثنائيًا في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت مصادر دبلوماسية بحس الإعلام اليوناني، أن دندياس أبلغ نظراءه عن التحرك غير المقبول للسفينة الحربية التركية، ضد “جيو”، أثناء إجراء بحث علمي داخل الجرف القاري اليوناني، وفقًا لما حددته الاتفاقية البحرية اليونانية المصرية لعام 2020، في منطقة تبعد 10 أميال بحرية شرق جزيرة كريت.

ووصفت المصادر، أن هذه الخطوة بأنها خارج حدود السلوك المعقول، وأن تركيا تطمح لعرض صورة لها للعالم منفصلة تمامًا عن الواقع.

هذا وكانت وسائل إعلام تركية رسمية نقلت الخبر بطريقة أخرى وادعت أن فرقاطة تركية أطلقت إنذاراً بحرياً لسفينة يونانية كانت تريد الدخول في جرفها القاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق