اخبار العالم

تزامناً مع تحركات دولية كثيفة في أروقة الأمم المتحدة .. طهران تكشف معلومات جديدة حول محادثات فيينا

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تدور في أروقة الأمم المتحدة هذه الأيام تحركات دولية كثيفة بالتزامن مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي سيكون لملف إيران النووي حصة فيه ، وفي هذا السياق كانت طهران قد كشفت عن موعد لاستئناف مفاوضات فيينا.

حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الثلاثاء، أن مفاوضات فيينا المتوقفة منذ يونيو الماضي، ستبدأ من جديد خلال “الأسابيع القليلة القادمة”.

ومن جهة أخرى أكد المسؤول الإيراني بأن قضية محادثات فيينا كان لها حيز كبير في مباحثات الجانب الإيراني مع بوريل ومجموعة دول 4+1.

أتت تصريحات زادة على الرغم من أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي كان أكد في وقت سابق اليوم، أن على الولايات المتحدة رفع جميع أنواع الحظر المفروض على طهران من أجل استئناف المفاوضات النووية.

ومن جهة أخرى كان قد أكد الرئيس الإيراني على ضرورة رفع العقوبات المفروضة عليها مقابل العودة للمفاوضات وأشار بانه لا جدوى من المفاوضات بدون رفعها.

يشار بأن المفاوضات النووية التي انطلقت في أبريل الماضي بفيينا، كانت قد توقفت بعد جولات عدة قبيل الانتخابات الرئاسية في إيران ولم تفلح الجولات الست الماضية التي انطلقت في فيينا على مدى أشهر في عودة طهران وواشنطن إلى الامتثال للاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات صارمة على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق