الأخبار

زعيم المعارضة التركية يعرض مقترحاً لحل قضية الشعب الكردي في تركيا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

اقترح زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية، كمال كليتشدار أوغلو، بضرورة أن تلتجأ الدولة التركية إلى هيئة شرعية لحل قضية الشعب الكردي في تركيا.

وقال كليتشدار أوغلو في حوار مع الصحفي والمخرج الوثائقي، جونل جانتاك، حول المشكلة الكردية في تركيا، الأحد: أن “المؤسسات السياسية عجزت عن حل مشكلة الأكراد في تركيا منذ 35- 40 سنة، وذلك بالتزامن مع موجة الاضطهاد التي تضرب حزب الشعوب الديمقراطي حيث تسعى الحكومة التركية لغلق الحزب”.

وأوضح المعارض التركي بالقول: “نحن بحاجة إلى هيئة شرعية لحل هذه المشكلة. لا يمكن للمؤسسة التي نسميها الدولة التعامل مع هيئة غير شرعية”.

وتابع متسائلاً: “من هي الهيئة الشرعية التي يمكنها حل مشكلة الأكراد؟ يمكننا أن نرى حزب الشعوب الديمرقرطي كهيئة شرعية، هناك دعم شعبي لهم. لهم مكانهم بالبرلمان ويقومون بواجبهم”.

هذا وتسعى السلطات التركية إلى إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، بطلب من حزبي الحركة القومية المتطرفة وحزب العدالة والتنمية، بذريعة علاقاته مع حزب العمال الكردستاني، فيما تقدم الحزب بوقت سابق بطلب إلى المحكمة الدستورية في تركيا، للحصول على وقت إضافي في قضية إغلاقه.

والجدير بالذكر أن الشعب الكردي الذي يصل تعداده إلى أكثر من ثلاثين مليون في تركيا، والذي يعيش على أرضه التاريخية في جنوب وجنوب شرق تركيا “شمال كردستان”، يتعرض إلى اضطهاد ممنهج من قبل السلطات المتعاقبة على الحكم في تركيا، وحرمانه من أبسط حقوقه القومية المشروعة، فضلاً عن عمليات الاعتقال التعسفي بحق أبنائه وقتلهم، وتتريك مناطقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق