الأخبار

أوروبا تهدد تركيا وتبعث إنذار أخير بشأن الإفراج عن دميرتاش

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

حدد المجلس الأوروبي مهلة أخيرة لأنقرة من أجل الإفراج عن زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش المعتقل بشكل تعسفي منذ 2016.

وفي هذا الصدد أعلنت لجنة وزراء مجلس أوروبا، المسؤولة عن الإشراف على تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أنها مازالت تنتظر من أنقرة إرسال خطة عمل لمحاكمة رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش.

وبينما كانت اللجنة تنتظر أن تقدم تركيا خطة عمل بشأن دميرتاش حتى 30 سبتمبر، لم تبدأ أنقرة حتى اللحظة في إجراءات إزالة الانتهاك لرجل الأعمال والناشط السياسي عثمان كافالا تنفيذاً لمطالب سابقة من اللجنة.

وبحسب بيان بنان مولو المحامي المتخصص بقضايا حقوق الإنسان، طالبت لجنة الوزراء بالإفراج عن صلاح الدين دميرتاش وإلغاء أحكام إدانته.

كما ذكر في تغريدة على تويتر أن الحكم بالسجن 4 سنوات و8 أشهر بتهمة الدعاية كان هدفه إبقاء دميرتاش في السجن ومنعه من المشاركة في الانتخابات.

ورغم أن تركيا لم تطلب وقتاً إضافياً لتقديم خطة عملها بشأن محاكمة صلاح الدين دميرتاش، إلا أن اللجنة منحتها حتى 30 سبتمبر لتقديم خطة عمل، بعدما كانت حددت سابقاً الموعد النهائي 22 يونيو الفائت.

الجدير ذكره أن محكمة تركية في أنقرة، كانت واصلت خلال الأشهر الأخيرة محاكمة دميرتاش الذي صعد نجمه السياسي قبل سنوات بعدما تمكّن الحزب الذي كان يقوده قبل سجنه من تحطيم الأغلبية النيابية التي كان يتمتع بها حزب أردوغان، إثر حصوله على 80 مقعداً في البرلمان في أول انتخابات برلمانية شارك فيها في صيف عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق