اخبار العالم

وكالة أفغانية تكشف قوانين دستور جديد لإمارة طالبان الإسلامية

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشفت وكالة أنباء أفغانية فحوى دستور جديد لإمارة طالبان الإسلامية عقب تشكيل حكومتها الجديدة وإظهار نفسها بمظهر الاعتدال لكسب اعتراف دولي.

وفي هذا الصدد ذكرت وكالة “Aamaj News” الأفغانية أن حركة “طالبان”، التي بسطت مؤخرا سيطرتها على أفغانستان، أعدت مشروع دستور جديد للبلاد.

وأفادت الوكالة، التي قالت إنها حصلت على نسخة من مسودة الدستور، بأن الوثيقة المتكونة من 12 فصلا و179 فقرة، تحدد المبادئ الأساسية لدولة “إمارة أفغانستان الإسلامية”.

ويشير مشروع الدستور إلى أن القوانين والسياسة في أفغانستان ستكون مبنية على الشريعة الإسلامية وتفسيرها في إطار المذهب الحنفي الفقهي، بينما تنص الوثيقة على أن يتمتع كل المواطنين الأفغان بحقوق متساوية دون أي تمييز.

ويقضي الدستور المرجح بعمل الحكومة على تنمية العلوم الإسلامية وإقامة المدارس الدينية، وستعتبر البشتو وداري لغتين رسميتين، كما سيتم تعليم اللغة العربية في المدارس الثانوية، وسيكون العلم الجديد للبلاد أبيض اللون.

ومن جهة أخرى فقد كانت قد أعلنت طالبان عن إمارتها الإسلامية عقب بسط سيطرتها على كامل أفغانستان عقب مغادرة رئيسها البلاد وانسحاب القوات الأمريكية .

وتلا ذلك تشكيل حكومتها التي لم تلقى رضى تام في الأوساط الدولية بسبب عدم تنوعها وضمها لشخصيات مطلوبة دولياً علاوة عن تحجيم دور المراة.

يذكر بأنه وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة “طالبان” المتشددة حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد وسيطرت على البلاد في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق