اخبار العالم

أول ردة فعل قوية للحكومة اللبنانية الجديدة على دخول الوقود الإيراني إلى البلاد

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات
أطلقت الحكومة اللبنانية الجديدة تصريحات منددة على دخول الوقود الإيراني على البلاد واعتبرته خرقاً للسيادة اللبنانية نظراً لأن عملية إدخالها تمت بمعزل عن موافقة الحكومة.
جاء ذلك في حديث رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي مع شبكة cnn””أكد فيه “أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان، ولكن ليس لدي خوف من العقوبات لأن العملية (إدخال الوقود) تمت في معزل عن الحكومة اللبنانية”.
وعن مشاركة “حزب الله” في الحكومة، قال ميقاتي”أنا رجل عملي والحكومة جامعة لمعظم الأطياف اللبنانية، ولا يمكننا أن نقوم بأي إصلاحات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي من دون موافقة ودعم الجميع.
حزب الله يمثل شريحة من اللبنانيين في مجلس النواب”.
وشدد ميقاتي على أن “المهمة الأساسية للحكومة هي وقف الانهيار ووضع البلد على طريق التعافي تمهيدا للانتقال الى معالجة الملفات الاقتصادية والمالية والحياتية”.
وتابع قائلا إن “وضع لبنان الحالي يشبه مريضا في حالة سيئة جدا وينتظر الدخول إلى طوارىء المستشفى، وبعدها ينقل إلى غرفة العمليات لإجراء الجراحة إذا لزم الأمر، ثم إلى العناية الفائقة وبعدها يخضع لفترة من النقاهة قبل التعافي النهائي.
ويؤسفني القول إن بلدنا لا يزال في مرحلة الانتظار أمام طوارىء المستشفى”.
وفي سياق متصل كانت قد أصدرت الحكومة اللبنانية الجديدة بيانها الوزاري لعرضها على البرلمان من أجل كسب الثقة ، وتضمن البيان الأزمة الخانقة التي يعانيها هذا البلد والانهيار الاقتصادي الغير مسبوق مما سيثقل مهمتهم القاضية بالتواصل مع جميع الأطراف منها صندوق النقد الدولي لتخفيف الأعباء.
يذكر بأن لبنان يعيش كارثة اقتصادية عميقة بعد انهيار عملتها والأحداث الأخيرة التي شهدتها وعلى رأسها انفجار مرفأ بيروت حيث أصبح 85بالمئة من الشعب تحت خط الفقر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق