اخبار العالم

طهران في أقوى تصريح لها تدعو لمحاكمة الولايات المتحدة وحلفائها

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

تهجمت طهران بتصريحات تعد هي الأقوى منذ تولي رئيسي الحكم على واشنطن وحلفائها الأوروبيين من خلال الدعوة لمحاكمتها على إثر استمرار العقوبات المفروضة على إيران رغم انتشار وباء كورونا.

وفي هذا الصدد دعا مندوب إيران بالمكتب الأوروبي للأمم المتحدة، اسماعیل بقائي هامانه، إلى محاكمة أمريكا وبعض الدول الأوروبية المتحالفة معها، بسبب فرض واشنطن الحظر غير القانوني على الدول المستهدفة.

وأكد بقائي هامانه في حديثة على العقوبات الاحادية المفروضة من جانب أمريكا وحلفائها بحسب وصفه، قائلا: “لقد حان الوقت لمحاكمة الولايات المتحدة باعتبارها الجاني الرئيسي، ومقاضاة بعض الدول الأوروبية، لفرضها الحظر غير القانوني على الدول المستهدفة”.

وأضاف : “لم تتمكن حالة الطوارئ العالمية، أي جائحة كورونا، إجبار الولايات المتحدة على إظهار الروح الإنسانية، واشتد حجم الحظر الأحادي الذي فرضته واشنطن خلال العامين الماضيين، لدرجة أنه لم يستثني حتى توريد وشراء لقاحات كورونا، أو آلية كوفاكس، من الآثار السلبية والضارة لهذا الحظر”.

وتابع بقائي هامانه: “تعتبر هذه الإجراءات جريمة ضد الإنسانية لما لها من آثار ضارة متعمدة وواسعة النطاق على المواطنين الأبرياء، من خلال تعريضهم لمصاعب اقتصادية قاسية تعادل الجوع والمجاعة”، مضیفا أن “الملاحقة القانونية يجب أن تكون جزءا من أي خطة للحد من الآثار السلبية للحظر على حقوق الإنسان”.

ومن جهة اخرى كانت إيران قد طالبت برفع العقوبات المفروضة عليها مقابل العودة للمفاوضات الخاصة بالعودة للاتفاق النووي حيث أكد رئيسي بأنه لا جدوى للمفاوضات بدون رفع العقوبات.

إلى ذلك تحاول إسرائيل جاهدة بشتى الوسائل لمنع عودة واشنطن للاتفاق النووي حيث تكرست الجهود في زيارة بينيت ولقائه بايدن وعرض خططه لكبح جماح طهران .

يذكر بأن الدول الأوروبية تنتظر طهران لتخطو خطاها باتجاه المفاوضات والتي تخشى أيضا من وصول طهران لمستوى تصنيع قنبلة نووية بعد تقارير تأكد مخزونها الكبير من اليورانيوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق