الرأي

شروط تأسيس الدولة الديمقراطية ومتعددة القوميات و الأثنيات

إعداد وتقديم الباحث: سيبان سردار

الموضوع: التربية والتعليم ضمن الإدارة الذاتية في إقليم روجآفا بشمال سورية “الحلقة الثانية”

الحلقة الثانية

شروط تأسيس الدولة الديمقراطية المتقدمة، ومتعددة القوميات والأثنيات

النقاط الأساسية في هذه الفقرة، والتي تتضمن موضوع التربية والتعليم ضمن مناطق نظام الإدارة الذاتية بشمال سورية، إليكم تلك النقاط:

أولاً:
من الضروري إرسال الطفل إلى روضة الأطفال، لتدريبهم وتعليمهم على أيدي معلمين من ذوي الخبرة في مجال تدريب وتعليم الأطفال.

ثانياً:
من المفروض أن يخرج الطالب أربع مرات خلال العام الدراسي في رحلات ترفيهية، وعلى حساب وزارة التعليم (كل صف لوحده وفي يوم محدد) مع مرافقة لا يقل عن أربع معلمين من إدارة المدرسة، ولضمان حياة الطلبة في حال إخراجهم في رحلات مدرسية، يجب أن يرتدي كل من المرافقين والطلبة سترات موحدة من اللون الفوسفوري.

ثالثاً:
لضمان حياة الطلبة في أيام الدوام المدرسي، يتطلب من إدارة المرور بوضع إشارات ضوئية ووضع إشارة/دهان على الإسفلت، ليتم تحديد سرعة وتحذير السائق ب30كم/ سا، قبل دخول السيارة حدود منطقة المدارس بأربع مئة متر، وبعد تجاوز المدرسة بأربع مئة متر، في فترة ذهاب الطلبة إلى المدرسة بـ40د، وبعد دخول الطلبة إلى المدرسة بـ40د، ونفس الشيء بالنسبة لتشغيل الإشارة التحذيرية لسائقين في فترة الانصراف.

رابعاً:
لضمان حياة الطلبة، يجب إرسال أحد الموظفين من المدرسة إلى ممر المشاة في الشارع الرئيسي المؤدي إلى المدرسة، وذلك لمرور الطلبة بسلام.

خامساً:
تعتبر مادة لغة الأم لكل طالب هي الرئيسة، هذا بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التي تعتبر لغة عالمية.

سادساً”
تعتبر مادة الكومبيوتر من المواد الدراسية، إعتباراً من صف الأول، وجعلها من المواد الدراسية الأساسية.

سابعاً:
تعتبر المواد التالية: الموسيقى والرياضة والرسم، من المواد الدراسية الأساسية.
ثامناً:
حبذا لو يتم تقسيم العام الدراسي إلى أربع فصول، حيث من كل فصل شهرين ونصف تعتبر دوام المدارس، وخمسة عشر يوم البقية تعتبر عطلة مدرسية.
ويتم جمع نتائج علامات الفصول الأربعة لنشاط الطالب/ة، وتقسيمها على أربعة، لإعطاء نتيجة العام الدراسي لكل طالبة وطالب.

تاسعاً:
لرفع معنويات الطلبة، حبذا لو تقوم إدارة المدرسة بدعوة أحد أولياء الطلبة، لحضور الحفل الخاص في نهاية كل فصل (شهرين ونصف الشهر) من فصول السنة الدراسية.

عاشراً:
لزيادة نشاط الطلبة ورفع معنوياتهم، يجب إلغاء الامتحانات الفصلية، واستبدالها بإجراء الامتحانات لطلبة كل إسبوع، ووضع علامات نشاط الطلبة إسبوعياً، وذلك لتخفيف العبء على الطلبة، حتى لا تتكدس المعلومات وتحصل لديهم حالة من اليأس.

إحدى عشر:
جعل المدارس مختلطة، وذلك بدءاً من مرحلة الحضانة.

اثني عشر:

إضافة مادة الأخلاق إلى المواد الدراسية، بقصد تعليم الجيل الجديد (كلا الجنسين) بالتعامل مع بعضهم البعض بكل أدب واحترام، ليتعلموا معنى الصداقة، وعدم دخول الطلبة في متاهات، وذلك لإحترام مبادئ العائلة والحفاظ على المجتمع.

ثلاثة عشرة:
لا يجوز إدراج مبادئ الحزب الحاكم جزءاً من المواد الدراسية.

أربعة عشرة:
يجب إنشاء ألعاب، مثل: المراجيح، والزحليطة، والدرج، وشبكة العنكبوت، و…و…و…إلخ في ساحة كل مدرسة، بقصد الترفيه عن الطلبة أثناء فترة الفرصة المدرسية(ساعات الفراغ).

خمسة عشر:
لا تعتبر مادة الديانة من المواد الدراسية الأساسية، ولا علاقة لها بنشاط الطلبة، ولا يحق لإدارة المدرسة ولا حتى الوالدين بفرض مادة الديانة ما على الطلبة، أيِّ (يحق لطالب المسلم اختيار مادة الديانة المسيحية أو الإيزيدية، أو المسيحي اختيار مادة الديانة الإسلامية أو الإيزيدية، أو الإيزيدي اختيار إحدى الديانتين الإسلامية أو المسيحية، ونفس الاختيار بالنسبة للطلبة من أتباع باقي المذاهب الأخرى).

ستة عشر:

يمنع منعاً باتاً، على إدارة المدرسة استقبال أو إرسال الطلبة إلى منازلهم، من دون حضور أولياء أمور الطلبة، الذين ما دون الصف الخامس، من دون وجود أحد أفراد العائلة، ويشترط ان يكون أسم الشخص الذي يريد تسليم وإستلام الطالبة أو الطالب مسجلاً لدى إدارة المدرسة، أي في حال استلام الطالب، أو تسليمه لذويه يجب تسجيل اسم الشخص الذي قام بتسليم و استلام الطالب.

سبعة عشر:
يمنع منعاً باتاً ضرب الطفل، إن كان من قبل المعلم، أو ذوي الطفل مهما كانت الأسباب فلتكن، وتحت أي ذريعةٍ كانت، وإذا حصل ذلك يجب إحالة المعتدي إلى القضاء لمحاكمته، بالسجن ودفع غرامة مالية.
ثمانية عشر:
يجب إرسال الطفل إلى المدرسة حتى وصوله إلى المرحلة الثانوية، ولا يحق له ترك الدراسة بأي شكل من الأشكال.

تسعة عشر:
لا يجوز إرسال الطفل إلى العمل إلا بموافقة المدرسة التي يدرس فيها الطالبة/الطالب، وذلك بعد سن الخامسة عشر من العمر، بقصد تلقي المعلومات حول المهنة التي يرغبها الطالبة/الطالب، وذلك لمدة أسبوع من دون أجر مادي، وبعدها تقوم إدارة المدرسة بمنح الطالبة/طالب شهادة خبرة بأنه قد تلقى الخبرة في مجال المهنة التي إختارها الطالبة/الطالب، وبعدئذ يحق للطلبة البحث عن العمل ضمن نطاق الخبرة التي تلقوها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق