الأخبار

تعزيز العلاقات الكردية السعودية أهم نقاط النقاش بين السفير السعودي ورئاسة إقليم كردستان

 

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

اجتمع السفير السعودي لدى بغداد مع رئيس إقليم كردستان نيجرفان البرزاني ورئيس حكومتها مسرور البرزاني في لقائين منفصلين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب الأوضاع العامة في العراق، وقضايا إقليمية تهم الطرفين.

وورد في بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان اليوم الأحد: أن “نيجيرفان البرزاني رئيس إقليم كردستان، استقبل ظهر اليوم الأحد 12 أيلول 2021، عبدالعزيز الشمري سفير المملكة العربية السعودية في العراق”.

وأشار البيان، أن “السفير السعودي، نقل في اجتماع، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد محمد بن سلمان، إلى الرئيس نيجيرفان البرزاني، ثم نوقشت في الاجتماع سبل تعزيز علاقات العراق وإقليم كردستان مع المملكة العربية السعودية، أوضاع العراق والمنطقة بصورة عامة، الحرب على الإرهاب وتهديدات داعش ومجموعة قضايا تهم الجانبين”.

وأضاف، أن “السفير السعودي عبر عن دعم ومساندة بلاده لاستقرار العراق والمنطقة عامة، وأكد الجانبان على أهمية وجود تفاهم ورؤية مشتركة لحل المشاكل وحفظ الاستقرار في المنطقة”.

وفي ذات السياق، قالت حكومة إقليم كردستان في بيان لها، أن رئيس الحكومة مسرور البرزاني ناقش مع السفير السعودي، الوضع العام في العراق والمنطقة، فضلاً عن العلاقات بين إقليم كردستان والمملكة العربية السعودية”.

 

وأوضح بيان الحكومة، أن “سفير المملكة العربية السعودية أكد على أهمية تعزيز علاقات بلاده مع إقليم كردستان، ولا سيما تنمية الاستثمارات السعودية في إقليم كردستان، كذلك أشار إلى أن المملكة العربية السعودية تنظر باهتمام بالغ إلى دور الإقليم عاملاً فاعلاً لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

هذا ولفت البيان إلى، أن “رئيس الحكومة أعرب عن استعداد إقليم كردستان لتعزيز العلاقات الشاملة مع المملكة العربية السعودية والتنسيق من أجل توطيد أواصر الصداقة بين الجانبين”.

هذا وتشهد علاقات إقليم كردستان نشاطاً دبلوماسياً على مستوى دول الجوار، خاصة مع الدول العربية مثل الإمارات والسعودية ومصر، والتي شهدت في الآونة الأخيرة لقاءات على مستويات عالية بين الطرفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق