اخبار العالم

لأول مرة باكستان تنضم إلى المناورات العسكرية التركية الأذربيجانية في منطقة القوقاز

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

انضمت القوات الباكستانية وللمرة الأولى للمناورات العسكرية التركية التي تجريها بشكل شبه دوري مع القوات الأذرية في أذربيجان، وذلك بعد الاتفاقات الأخيرة التي وقعتها إسلام أباد مع أنقرة، بشأن التعاون الأمني والعسكري.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان لها، اليوم الأحد، أن تدريبات عسكرية مشتركة مع تركيا وباكستان، تحمل اسم “الإخوة الثلاثة 2021″، تستضيفها العاصمة باكو، وأشارت إلى إن التدريبات الأولى من نوعها بين الدول الثلاث، تهدف إلى تعزيز التعاون بين القوات الخاصة لها، وتبادل المعرفة والخبرة”، ومن المقرر استمرارها حتى 20 سبتمبر الجاري.

وخلال حفل أقيمت في باكو أشار قائد القوات الخاصة الأذربيجانية حكمت ميزاييف، في كلمة له إلى روابط الأخوة بين أذربيجان وتركيا وباكستان وشعوبها، قائلاً: أن “تضامن تركيا وباكستان ودعمهما لأذربيجان خلال حربها ضد الاحتلال الأرميني في سبتمبر/ أيلول العام الماضي، دليل على روابط الأخوة بين البلدان الثلاثة”.

وأضاف القائد العسكري، بأن “المناورات الحالية ستساهم بشكل كبير في تبادل واسع للخبرات وتحسين التدريب المهني بين قوات الدول الثلاث”.

وتأتي هذه المناورات بعد عدة لقاءات ثلاثية بين مسؤولي البلدان الثلاثة، منذ بداية العام الجاري، وبعد استكمال سيطرة أذربيجان على إقليم قره باغ، والتي أفصح عنها وزير خارجية أنقرة مولود جاويش أوغلو “مهمة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار” في منطقة القوقاز.

كما ترغب تركيا بإقامة قواعد عسكرية دائمة لها في إقليم قره باغ، وجاءت التأكيدات على ذلك تصريحات أردوغان في يونيو الماضي، والتي أشار فيها إلى، أنه “لا يستبعد إمكانية إنشاء قواعد عسكرية لبلده في أذربيجان، بموجب “إعلان شوشة” المُوقع بين أنقرة وباكو”، وسط رفض روسي لأي تحرك من هذا القبيل.

والجدير بالذكر أن تركيا وأذربيجان قد أنهت يوم أمس المناورات العسكرية المشتركة بين جيشي البلدين، والتي انطلقت منذ السادس من الشهر الجاري في إقليم قره باغ، وسط ترقب روسي للتطورات الجارية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق