اخبار العالم

الولايات المتحدة تبدي استعدادها لاستخدام تدابير مضادة إذا أوقفت روسيا نقل الغاز عبر أوكرانيا

غدير عبدالله ـ xeber24.net

صرح عاموس هوشستين كبير مستشاري أمن الطاقة بالخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام تدابير مضادة إذا أوقفت روسيا ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا.

كشف المستشار الأمريكي، خلال منتدى YES Brainstorming في كييف اليوم: “لقد أعلنا مع الألمان، في بيان مشترك أنه في هذه الحالة، سيتم تطبيق بعض الإجراءات المضادة تجاه روسيا. لن يتفاجأ أحد أو يستغرب عند استخدام الولايات المتحدة لهذه التدابير. بعبارة أخرى، سنفعل كل ما في وسعنا لضمان استعداد الألمان لمثل هذه اللحظة، ولتعرف روسيا أنها ستضطر إلى دفع ثمن إيقاف الترانزيت عبر أوكرانيا”.

وأعلنت شركة “غازبروم”،في وقت سابق عن إنجاز بناء خط نقل الغاز “السيل الشمالي-2″، بطاقة 55 مليار متر مكعب في العام.

وأكدت الخارجية الروسية قبل ذلك “أن موسكو مستعدة لمواصلة نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى أوروبا، لكن ذلك يعتمد على عوامل كثيرة، من بينها حجم المشتريات الأوروبية بالمستقبل”.

كما أن ألمانيا والولايات المتحدة قد أصدرتا بيانا مشتركا حول تدابير دعم أوكرانيا وأمن الطاقة الأوروبي، في يوليو الماضي، وكانت الأهداف المشتركة لحماية المناخ. وفيه أعلن الجانبان، أنه من مصلحة أوكرانيا وأوروبا مواصلة نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا في الفترة ما بعد عام 2024 .

وشددت برلين التزامها باستخدام كل الوسائل المتاحة لها لتسهيل تمديد اتفاقية نقل الغاز بين أوكرانيا وروسيا لمدة 10 سنوات، بما في ذلك تعيين مبعوث خاص لها لدعم هذه المفاوضات على أن تبدأ في موعد أقصاه 1 سبتمبر 2021. وتلتزم ألمانيا بالسعي إلى فرض عقوبات على روسيا إذا استخدمت الطاقة كسلاح ضد الدول الأوروبية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق