اخبار العالم

أردوغان يقدم مقترح جديد لرئيس الحكومة الانتقالية في مالي

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع رئيس مالي الانتقالي “أسيمي غويتا” لبحث العلاقات بين الطرفين، إضافة إلى قضايا إقليمية وتعزيز التعاون بين بلديهما.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة التركية اليوم الأحد، أن “أردوغان أكد لغويتا أن تركيا ستقف دائمًا إلى جانب شعب مالي الصديق والشقيق”.

وادعى البيان التركي، أن أردوغان أعرب لنظيره المالي رغبة في ضمان الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية في مالي، وضرورة إقامة نظام دستوري وإجراء انتخابات ديمقراطية في أقرب وقت ممكن بالبلاد.

وعبر أردوغان بحسب البيان، عن رغبته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطوير التعاون، لا سيما في مجالات الصناعة العسكرية والدفاعية.

هذا وكشف الرئيس التركي استعداد بلاده لمشاركة خبراتها في مكافحة “الإرهاب” مع الصديقة والشقيقة مالي، وسط مناشدات أهلية في مالي بفتح قنوات الحوار مع هذه التنظيمات وإخراج القوات الفرنسية من البلاد.

وأكد أردوغان، أن “بلاده عازمة على تعزيز ومواصلة تعاونها في هذا المجال مع مالي ودول المنطقة، سواء من خلال الآليات الثنائية أو متعددة الأطراف”.

والجدير بالذكر أن تركيا وقطر تمتلكان علاقات وثيقة مع قادة وزعماء العديد من التنظيمات المتطرفة في الساحل الأفريقي وشرقي القارة السوداء، فضلاً عن محاولة أردوغان بتمرير أجنداته في الشمال الأفريقي وجعلها بوابة على كامل القارة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق