شؤون ثقافية

شخصيات كردية مؤثرة في التاريخ والأدب والحضارة بين “دفتيّ كتاب”

كاجين أحمد ـ xeber24.net

صدر مؤخراً كتاب للباحثين الكرديين “بهجت أحمد” و”نارين عمر”، تتناول 24 شخصية من رجال ونساء من ذوي الأصول الكردية كان لهم أثر كبير في الأدب الكردي والشرقي والعالمي، تحت عنوان “مشاهير الكرد”

يقع الكتاب في 134 صفحة من القطع الوسط، ويتناول الأصول العرقية للشعب الكردي وأهم النظريات المقدمة بهذا الخصوص، إضافة الى سيرة حياة وأعمال 24 شخصية ثقافية واجتماعية كردية كان لها الأثر البالغ في الأدب الكردي.

كما تناول الكتاب، شخصيات كان لها عظيم الأثر في التاريخ الإسلامي، كانوا من أبناء الشعب الكردي بدءاً من الصحابي الجليل “جابان بن ميمون” مروراً “بإبن خلكان وابن تيميه والدينوري و صلاح الدين الايوبي”.

ولفت بشكل خاص إلى، سيرة حياة وأعمال تسع شخصيات نسائية من التاريخ الكردي قلما تم تسليط الضوء على حياتهن، وكان لهن دور بارز في مسيرة الأدب الكردي والشرقي والعالمي مثل “حفصة خان نقيب، نازك العابد وروشن بدرخان وست الشام وميهربان خاتون ومينا خان قاضي ومستورة الأردلانية”.

واستند المؤلفان في بحثهم على العديد من المصادر والوثائق والمراجع التاريخية الأجنبية والعربية.

وبحث الكتاب، مواضيع أخرى هامة تتعلق بعيد نوروز القومي للشعب الكردي وكاوا الحداد، وقصّة الطّوفان وحقيقة مدفع العيد وغيرها من المواضيع الأخرى.

وحول تأليف كتاب “مشاهير الكرد” قال المؤرخ بهجت أحمد لـ “خبر24″: ” إن العديد أساؤوا للشعب الكردي ولم يتطرقوا إلى حقيقة هذا الشعب وبطولاته وخدماته وإسهاماته في الحضارة العربية الإسلامية، كما لم يدونوا في مؤلفاتهم عن تاريخ المشاهير كونهم كرد، خاصة الذين خدموا الثقافة والأدب والعديد من النواحي منذ العهد الميدي وحتى الآن”.

هذا وصدر للمؤلف بهجت أحمد كتاب آخر بعنوان “مدخل إلى تاريخ ديرك الحديث” عرض في معرض هركول بنسخته الخامسة للكتاب في مدينة قامشلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق